اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار اقتصادية » العراق يستهدف إنتاج 7 ملايين برميل يوميًا

العراق يستهدف إنتاج 7 ملايين برميل يوميًا

شبكة عراق الخير :قالت وزارة النفط العراقية، أمس السبت، إن وزير النفط جبار اللعيبي، ألغى قراراً بنقل ملكية تسع شركات نفط حكومية من وزارته إلى شركة النفط الوطنية التي تأسست حديثاً.
وفي وقت لاحق، قال اللعيبي في مقابلة مع التلفزيون العراقي، إن العراق يسعى لإنتاج سبعة ملايين برميل يومياً من خلال شركة النفط الوطنية وتصدير أربعة ملايين برميل يومياً في عام 2019.
وقالت الوزارة في بيان، إن الخطوة تهدف إلى “ترك الخيار للحكومة المقبلة بقيادة عادل عبد المهدي لاتخاذ قراراتها بشأن قطاع النفط بما ينسجم مع برنامجها”.
واللعيبي وزير النفط في الحكومة المنتهية ولايتها بقيادة رئيس الوزراء حيدر العبادي.
وقال مسؤول عراقي نفطي كبير، إن قرار نقل ملكية الشركات أزعج المهدي “واتخذ سريعاً دون موافقته”.
كان اللعيبي قد أصدر قراراً يوم الخميس، نقل بموجبه ملكية شركات النفط التسع المملوكة للدولة بما فيها شركة تسويق النفط “سومو” لشركة النفط الوطنية.
وفي ذات اليوم طالب عبد المهدي، الذي كُلف بتشكيل الحكومة الجديدة بعد أشهر من الجمود السياسي الذي أعقب انتخابات مايو، المسؤولين في الحكومة المنتهية ولايتها بالإحجام عن توقيع عقود عاجلة أو القيام بأعمال توظيف غير ضرورية أو غير ذلك من القرارات المهمة.
وعينت الحكومة العراقية الأسبوع الماضي اللعيبي رئيساً للشركة الجديدة التي ستعمل كمظلة لشركات النفط الحكومية.
ويشغل اللعيبي حالياً منصبي وزير النفط ورئيس الشركة.
وقال اللعيبي في المقابلة مع التلفزيون العراقي مساء السبت، إن العراق يأمل في تصدير مليون برميل يومياً عبر ميناء العقبة الأردني، دون أن يحدد موعداً لذلك.
وأضاف الوزير العراقي أن حرق الغاز الناتج عن عمليات استخراج النفط سيتوقف بحلول عام 2021.
ومضى يقول إن مصفاة بيجي بشمال البلاد عادت للإنتاج بطاقة 70 ألف برميل يومياً.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: