اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » العراق يطالب مجلس الأمن بتنفيذ قراراته على السعودية وتركيا

العراق يطالب مجلس الأمن بتنفيذ قراراته على السعودية وتركيا

resizer

طالب العراق مجلس الامن الدولي، الجمعة، بتنفيذ قراراته الدولية مع السعودية وتركيا لايقاف دعم وتمويل عصابات داعش الارهابية في اطار الحرب على الارهاب.

وقال مندوب العراق محمد الحكيم في كلمة له خلال جلسة لمجلس الامن التابع للأمم المتحدة ومقرها مدينة نيويورك، بحضور ممثل يونامي يان كوبيش، ” ان “القوات العراقية حررت 60% من الاراضي التي كانت تسيطر عليها داعش، وهنا يستنكر العراق ما تروجه بعض وسائل الاعلام العربية وغير العربية من دعايات طائفية ومظللة التي تحاول من خلالها ان توفر دعما اعلاميا لداعش بمحاولة تصوير المعركة طائفياً”.

وأضاف “نحث دول العالم الى تنفيذ مضامين قرارات مجلس الامن في الحرب على داعش وبالاخص ما يتعلق بايقاف تدفق الاجانب الذي ينتمون الى أكثر من 100 دولة والعمل على تجفيف تمويلهم بالنفط والاثار عبر الحدود مع تركيا وايقاف الدعم اللوجستي لها بالتبادل التجاري والسلاح والنقل ومواد تصنيع الالغام والمتفجرات”.

وتابع الحكيم ان “الحكومة العراقية تؤكد على ضرورة التزام دول العالم ولاسيما دول المنطقة في متابعة وملاحقة ومحاسبة من يدعم ويسهل لداعش وخاصة الجمعيات التي تجمع الاموال للارهابيين ودعوة هذه الحكومات في الوقوف مع العراق لمحاربة الارهاب ومحاسبة اي جهة تقدم الدعم للارهاب بأي شكل من الاشكال”.

ونوه الى ان “وزارة الخارجية العراقية قدمت طلبا للسعودية حول الاستفسار من اعلانها الرسمي بوجود منظمات دينية واجتماعية تعمل في السعودية قد أرسلت تحت غطاء دعم أطفال الفلوجة اموالا لداعش” مشيرا الى ان “الحكومة العراقية تُذكر هنا ان قرارات مجلس الامن ملزمة لدول العالم وتطبيقها بصورة حاسمة ودقيقة بدون استثناء لذا ان الحكومة العراقية تتطلع من دول العالم القيام بدورها القانوني والاخلاقي في الحد من قدرات داعش وقطع روافده المالية والتزاماتها بالمجتمع الدولي وقرارات مجلس الامن بهذا الجانب”.

وقال مندوب العراق في مجلس الامن “كما نذكر الدول الاعضاء في مجلس الامن بضرورة مطالبة تركيا بسحب قواتها التي أنتهكت سيادة العراق وان تحترم وحدة اراضيه وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، كما يطالب العراق مجلس الامن بتفعيل دوره بسحب القوات التركية فورا دون تأخير والتي دخلت الى عمق الاراضي العراقية دون موافقة حكومية”.

واعرب الحكيم عن “شكر العراق لدول التحالف الدولي في دعم البلاد وتصديها للأرهاب ومساندتها للعراق عسكريا ولوجستيا في اطار احترام سيادته والتنسيق مع قواته، كما يُثمن الجهد الدولي في اعادة الاستقرار للاراضي المحررة وتخفيف الازمة على النازحين”.

وأشار الحكيم الى ان “العراق مستمر في توطيد العلاقات والتعاون مع دول العالم وخاصة دول الجوار ومنها الكويت والسعودية وايران والاردن وسوريا” لافتا الى ان “الحكومة العراقية ملتزمة في تنفيذ واجباتها بملف المفقودين الكويتيين وهي تلتقي الشهود بهذا الصدد وقامت الجهات العراقية المختصة بانجاز حفر 1300 خندق في موقع الخميسية ولم تتوصل الى أي رفات او دليل يشير الى وجود رفات كويتيين في الموقع المذكور”.

وأضاف “كما ستجري عمليات تقيم لشهادات شهود في الجهراء والقاعدة البحرية الكويتية” مؤكدا ان “العراق مستمر بالاعلان في الاعلام عن شهادات ممكن ان تدل على مواقع الدفن” منوها الى ان “وزارة الدفاع العراقية وضعت خطة في النصف الثاني لعام 2016 للخميسية والرضوانية وعين التمر وسلمان باك في اطار البحث عن المفقودين”.

وأكد ان “العراق يعرب عن عظيم امتنانه للكويت بموافقتها على تأجيل دفع التعويضات لها والبالغة 4.6 مليار دولار امريكي الى 1 كانون الثاني 2018” مشيرا الى ان “العراق ملتزم ايضا بتعهداته في حماية سكان مخيم الحرية (ليبرتي) ويحث الدول على توطين الساكنين فيه”.

ونوه الحكيم الى “رغبة العراق في تمديد ولاية بعثة الامم المتحدة (يونامي) في البلاد لمدة سنة وحسب رسالة وزير الخارجية ابراهيم الجعفري الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون المؤرخة في 11 ايار 2016 وفق الاسس المعتمدة في الامم المتحدة عام 2007”.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

شبكة عراق الخير is Stephen Fry proof thanks to caching by WP Super Cache