اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار اقتصادية » العراق يوقع مذكرة تفاهم لتجهيزيه بمادة الرز من امريكا

العراق يوقع مذكرة تفاهم لتجهيزيه بمادة الرز من امريكا

viber-image-7-655x360

وقع العراق والولايات المتحدة الامريكية اليوم الاربعاء مذكرة تفاهم لتجهيز مادة الرز وتلبية حاجة البطاقة التموينية التي تجهزها وزارة التجارة لعموم فئات الشعب العراقي .
ووقع الاتفاق وزير التجارة وكالة سلمان الجميلي وسفير الولايات المتحدة الامريكية في بغداد ستيوارت جونز .
وقال الجميلي في كلمة له خلال مراسم التوقيع ان التوقيع على مذكرة التفاهم تاتي في اطار جهود الحكومة العراقية لتوريد مفردات البطاقة التموينية من أفضل المناشى العالمية وتجهيزها لمستحقيها من المواطنين بشكل منتظم وتم تخويلنا التوقيع على مذكرة تفاهم مع الولايات المتحدة لتوريد مادة الرز وبالكميات التي تحتاجها البطاقة التموينية التي توزعها الوزارة على اكثر من 37 مليون مواطن عراقي .
وأضاف أن وزارة التجارة وبالتنسيق مع السفارة الامريكية في بغداد أعدت مذكرة اتفاق ليكون دليل عمل وخارطة طريق للتعاقد على توريد كميات من مادة الرز وتجهيزها لحساب وزارة التجارة خلال الفترة المقبلة وبما يؤمن حاجة المواطن العراقي ويوفر الامن الغذائي لعموم طبقات المجتمع .
وأشار الوزير الجميلي الى اصرار الحكومة العراقية على مواصلة العمل بتجهيز المفردات الغذائية للمواطنين في عموم مناطق البلاد وضمن المواد المقررة في قانون الموازنة العامة لعام 2016 ومعالجة اغلب المشاكل التي تعترض عمليات التوريد والتجهيز وبما يحقق رغبة المواطن العراقي .
من جهته عبر السفير الامريكي في بغداد ستيوارت جونز عن سعادته بتوقيع مذكرة التفاهم مع العراق لتوريد مادة الرز من خلال تعاقدات مستقبلية مع العراق .
واضاف أن هذه المذكرة تعد مكسباً للعراق والولايات المتحدة على حد سواء كما انها دلالة على مدى امكانية تقوية العلاقات التجارية بين البلدين وبما يحقق اقصى منفعة اقتصادية .
وتابع السفير الأمريكي ان سفارة الولايات المتحدة ملتزمة بتوفير الدعم الفني من اجل تطوير خبرات مسؤولي وزارة التجارة في مجال شراء المنتجات الزراعية من السوق العالمية .
وبينّ بأن هذه المذكرة تاتي في اطار التجارة والاستثمار بين حكومة الولايات المتحدة الامريكية وحكومة جمهورية العراق الرامية لتطوير العلاقات التجارية والاستثمارية، مشيراً بان العمل بهذه المذكرة سيستمر لمدة سته اشهر قابلة للتجديد كما ويمكن لاي من الطرفين ايقاف العمل بها وقتما يشاء
واكد ان السفارة الامريكية ستعمل للترويج لمناقصات تصدير الارز التي تعلنها وزارة التجارة العراقية بين الشركات توريد الارز الامريكية التي تستطيع تلبية احتياجات السوق العراقية بشكل افضل .

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: