اخبار اقتصادية

العراق يوقف صادراته النفطية عبر كوردستان “بشكل نهائي”

شبكة عراق الخير : متابعة

أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم الاثنين، عن إيقاف صادراته النفطية عبر ميناء جيهان التركي بشكل نهائي، لعدم التزام حكومة إقليم كوردستان بالاتفاق النفطي المبرم مع بغداد.

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في تصريح صحفي ,إن اربيل أخلت بالاتفاق النفطي مع بغداد والذي ينص على تصدير 550 ألف برميل في اليوم.

وأكد جهاد أن الصادرات النفطية اقتصرت على الموانئ الجنوبية، مشيرا إلى أن مجموع الصادرات النفطية بلغ قرابة 83 مليون و930 ألف برميل وحققت إيرادات مالية تفوق ثلاثة مليارات و320 مليون دينار.

وأضاف جهاد أن فرق الوزارة تقوم حاليا بتقييم الوضع في مصفى بيجي الذي استعادته القوات العراقية مؤخرا من سيطرة تنظيم “داعش” الإرهابي.

وكانت بغداد واربيل قد وقعتا العام المنصرم اتفاقا نص على ان تقوم الثانية بتصدير ما معدله 550 الف برميل من النفط الخام عبر الانبوب الكوردي التركي الى ميناء جيهان، 300 الف برميل منها من حقول كركوك والباقي من حقول الاقليم مقابل التزام الاولى بارسال حصة كوردستان من الموازنة العراقية العامة والبالغة 17 بالمئة منها، الا ان الطرفين غالبا ما اتهما بعضهما بالاخلال بالالتفاق او عدم الالتزام به.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights