اخبار عاجلة
الرئيسية » غير مصنف » الفضيحة.. سيناريو فيلم مجلس النواب

الفضيحة.. سيناريو فيلم مجلس النواب

مؤيد-عبد-الستار-401x360

مؤيد عبد الستار/

لا ادري لم فكرت في كتابة سيناريو فيلم  بعنوان الفضيحة في الوقت الذي لا علاقة لي بعالم الافلام ، سواء الافلام الغرامية مثل افلام عبد الحليم حافظ او فاتن حمامة او الافلام الاستعراضية مثل افلام فريد الاطرش أوفنانة ايام زمان تحية كاريوكا ، بل حتى الافلام الاجنبية التي وددت لو ان صناعتنا السينمائية ارتقت الى عشر معشارها ، وبيني وبينكم حتى الافلام الهندية مثل افلام الراحل شامي كابور او الفنانة نرجس صاحبة فيلم ام الهند الذي استولى على قلوب الملايين حين عرض ببغداد ، لم احلم بكتابة سيناريو  مقتبس منها عن مجلس النواب وما حدث فيه من استجواب لوزير الدفاع في اليوم الفاتح من اب ، طبعا الفاتح من اب مشابه  للفاتح من سبتمبر ، ثورة القذافي ، اي بمعنى الاول ، ولذلك فضلت ان اخترع طريقة لكتابة سيناريو الفيلم من انتاجي واخراجي وتمثيل السادة الذين قدموا لنا الحفل الذي لا ينسى في مجلس النواب .
لا اريد ان اصف الحفل النيابي بانه حفل ساخر او هزلي ، رغم ان ما حصل فيه يجعلك تشق زيقك من الضحك ، او تشق بطنك كما يذهب البعض من ابناء محلتنا سابقا في منطقة حافظ القاضي ببغداد ، وربما نستطيع ان نقتبس من الحاج عليوي عبارته الشهيرة طير جريشي ، والتي اعجز عن ترجمتها الى العربية الفصحى بما يوازيها قوة ومتانة ، ربما استطيع استعارة العبارة اللبنانية لتقابلها بعض الشيء ، وهي : وداني عاالعصفورية ، والله اعلم .
لنترك مجلس النواب يضمد جراحه لبعض الوقت ، على الاخص ان جراح القنفة ما زالت حارة ولم تندمل ، فان:
جراحات السهام لها التئام /// ولا يلتام جـُرح قنفات ضخام
وفي رواية اخرى  قنفات صخام .
مع الاعتذار للبيت الشعري المقتبس منه الصدر فقط ، اما العجز فهو عاجز عن  وصف ما اصاب القنفة الجريحة واصحابها الكرام ، لانهم اليوم سقطوا عليها سقوط الجياع على لذيذ الشراب والطعام .
في محاولتي لكتابة سيناريو الفيلم لجأت الى الفنانة الراحلة ماري منيب وقلبت في مواقف افلامها فلم اجد ما يصلح لمجلس نوابنا العتيد لان اغلب مواقف الفنانة الراحلة كانت عن موضوع الزواج والخطوبة والمرأة الغلبانة والرجل الذي لا يستطيع مخالفة اوامر ماري منيب صاحبة اللسان السليط والعقل السديد ، فمجلس نوابنا يعيش حالة اخرى عنوانها الفساد
، ابعدنا الله واياكم عن  شـر فاسـد اذا  فـسد  وحاسـد اذا حسـد ، ومن شر النفاثات في العقد . فقد نفث النواب في عقد البيع والشراء ما طاب لهم وما حلا . وفرهدوا ما استطاعوا من مال في عقود ذكرها الوزير الهمام صاحب النياشين اللامعة والجبهة الناصعة ، ولكن عتبنا عليه لانه لم يفضح ما جرى قبل هذا اليوم، الفاتح من اب ،  كان عليه ان يفضحها دون حاجة لاستجواب في مجلس النواب ،  ان يعقد مؤتمرا صحفيا قبل ذلك باشهر وايام ويفضح ما يشاء له الهوى ، ويسلم المسؤولية لرئيس الوزراء الذي عقد العزم على محاربة الفساد وتاليف وزارة نظيفة عفيفة لا ياتيها الباطل من خلف ومن قدام .
ومن اجل ان نختصر الفيلم لان الافلام الطويلة مملة ، سنجعل الفيلم وثائقيا يعتمد الاحداث السابقة ويستشرف الاحداث اللاحقة ولنتوكل على الله ونبدأ بما يلي :
المشهد الاول .. مجلس النواب
الرئيس للوزير : بما انك اتهمتني في عقر داري ، باني مرتـش، واني طلبت منك عقودا نافعة وملايين شافعة ، فاني من هذه الساعة ساترك القاعة ، ولن ولم ادخلها حتى ياتي برهان ربك من القضاء العادل .
الوزير ضاحكا : والله استاذ لم افهم لماذا تترك القاعة ، من الافضل ان تنادي على الحرس ليعتقلوك وياخذوك  الى المحكمة لتثبت براءتك هناك ، فليس لدينا سلطة فوق سلطة القانون .
تدخل من نائب معمم : بما ان القانون معروف في الاوساط الفنية ، هو الالة التي يعزف عليها الفنان الالحان ، لذلك نطلب شطب ادعاءات الوزير ، فكلامه فيه خلـط وشـطـط ، وافـك وغلـط ، وبـط وبـطـبـط .
نائبة : لا اوافق على البط وانما يجب تقديم الدجاج المشوي في حفل الليلة ، لان البط غال وفي الامر فساد ، فالسيد النائب الفلاني لديه شركة لبيع البط ، وكل بطة تدخل مجلس النواب فانها مبطوطة ولذلك لا نوافق على البط .
نائب افندي : اؤيد معالي النائبة ، وانصح الجميع باخذ فاصل استراحة لنغني يا بط يابط // اسبح بالشط . وفي هذا النشيد الوطني سنتمكن من تحاشي العراك بالايدي من اجل البـط  ابن الحرام .
نائب معمم يترنم بالكلمات مثل المؤذن : نطالب ببط مذبوح على الطريقة الاسلامية ، واي بط مستورد فهو حرام .. حرام ..حرااااام ….
الوزير : سيداتي ، سادتي اعضاء المجلس ، ما علاقة البط بالموضوع ، انا اتكلم عن عقود فساد بقضية شراء  سيارات الهمر .
نائبة في تدخل جانبي : لا نريد سيارات للمهر … نريد سيارات للزواج فقط
الوزير : سيارات الهمر هي سيارات عسكرية لا علاقة لها بالمهر ولا بالزواج ، سيارة مدرعة مجهزة بالوسائل العسكرية مثل اللاسلكي والزجاج المسلح والدواليب المسلحة المضادة للرصاص .. الخ
رئيس المجلس : نأمر بغلق قضية الهمر لانها اختلطت بالمهر والنائبة على حق ، فلا داعي لاي مهر ، ننتقل الى قضية الزواج والطلاق في المحاكم العراقية .
نائب يرتدي الجبة : والله ياسيادة الرئيس احسنت الاختيار ، انا متزوج بثلاث نساء فقط ، واريد الزواج برابعة لكي اكمل ديني ولكن ينقصني مبلغ من المال اشتري به قصر من قصور الرئيس السابق او الذي قبله او الذي بعده والامر اليك اولا واخيرا .
الوزير : اسمحوا لي يا حضرة النواب الانتقال الى قضية اخرى ، ساطرح عليكم قضية فساد في عقود الطعام الذي يحاولون سرقته بالتلاعب باموال تموين الجنود بالطعام .
نائب يرتدي العقال : والله خوش موضوع ، يجد ابو كلاش وياكل ابو جزمة .
نائب يرتدي الزي الكردي : المفلس في القافلة امين ، اني ما مستلم 17 % من  الميزانية صار كم سنة  الله وكيلكم .
المجلس يغني : هربزي كورد وعرب .. هربزي
الوزير : ارجوكم اسمحوا لي ان اعهد بالملفات الى قاضي القضاة لكي يكمل التحقيق
ستارة بيضاء
المشهد الاخير……قاعة محكمة
القاضي : يجب على جميع النواب الجلوس على الارض لعدم كفاية عدد الكراسي في المحكمة .
الرئيس : سيادة القاضي ، ان بنطلوني ضيق جدا ولا استطيع الجلوس ، اسمح لي بالجلوس على كتف اثنين من نوابي  في رئاسة المجلس .
نائب اخر : نحن نحتج على اهانة اعضاء المجلس وعدم توفير كراسي لهم ، نطالب بتاجيل جلسة المحاكمة الى العام القادم.
محامي النواب : من حق النواب طلب التاجيل لعدم توفر المكان اللازم لجلوسهم .
الادعاء العام : نطلب من السيد القاضي محاكمة المتهمين وعدم تاجيل المحاكمة لان الشعب ينتظر على ابواب الخضراء وربما يهاجم القنفة مرة ثانية .
القاضي : تلاوة قرار الحكم
استنادا الى الفقرة أ من المادة 6 من قانون المحاكمات والضحك على الذقون حكمت المحكمة باسم الشعب بما يلي :
اولا : حكمت المحكمة على الوزير الذي ادلى بشهادته في الاستجواب بقطع راتب لمدة يومين مع وقف التنفيذ وعودته الى وظيفته فورا  للعمل على تحرير الاراضي المحتلة .
ثانيا : حكمت المحكمة على النواب المتهمين بالفساد بالبراءة وعودتهم الى مجلسهم  فورا والجلوس على القـنـفة بكل احترام وشـفـقة .
ثالثا : اعادة اوراق العقود الفاسدة الى المحكمة لاحالتها الى لجنة النزاهة في عفك عملا بالمثل العراقي  قيم الرقاع من ديرة عفك .

ستارة سوداء

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: