اخبار عاجلة
الرئيسية » غير مصنف » الفيلم الوثائقي العراقي “سوق سفوان” يفوز بالجائرة الأولى بمهرجان سينمائي في لندن

الفيلم الوثائقي العراقي “سوق سفوان” يفوز بالجائرة الأولى بمهرجان سينمائي في لندن

شبكة عراق الخير : متابعة

فاز المخرج السينمائي العراقي هادي ماهود بالجائزة الأولى عن فئة الأفلام الوثائقية القصيرة بمهرجان للأفلام والوثائقيات، عن فيلم “سوق سفوان” نظمتة الـ بي بي سي.

الفيلم ومدته (25) دقيقة يتناول “سوق سفوان” الذي يقع في قلب السماوة جنوب العراق، وهو أكبر سوق في المدينة وأكثر منطقة تدر دخلاً على سكانها. عندما تقرر الحكومة هدم السوق، يجد الباعة هناك سبباً يدعوهم للتمرد. إلى أين ينقلون تجارتهم؟ كيف سيجدون لقمة العيش؟ ولماذا قرر المسؤولون عن تطوير المدينة بهدم السوق وبناء مرافق أخرى مكانة.

و لهادي ماهود عدة افلام منها “الغريق” وهو وثائقي مبني على معلومات سرية من ملفات الشرطة العراقية، و”ليالي هبوط الغجر” وهو وثائقي عن الغجر الذين يواجهون الكراهية في أعقاب سقوط النظام العراقي عام ،2003 و”العراق بلدي” و”إنهيار” و”العربانة” و”سائق الإسعاف”

وكان هادي ماهود قد حصل على جوائز عديدة في مهرجانات سينمائية عربية ودولية كان آخرها حصول فيلمه (العربانة) بجائزة أفضل فيلم في المسابقة الرسمية بمهرجان العراق الدولي للفيلم القصير الذي اقيم مؤخرا في بغداد،

هادي ماهود مواليد السماوة 1960 تخرج في معهد الفنون الجميلة ثم اكاديمية الفنون الجميلة، واخرج اثناء دراسته مجموعة من الافلام كان اولها ( بائع الطيور) سنة 1979 الذي اشترك به في مهرجان افلام الشباب الاول سنة 1980 وحصل الفيلم على افضل جائزتين في المهرجان هما جائزة افضل مخرج وافضل ممثل وكتبت عنه الصحافة العراقية آنذاك بوصفه اصغر مخرج عراقي..

اشترك هادي ماهود ممثلاً ومساعد مخرج ومخرجاً مساعداً في السينما والتلفزيون، وهرب الى السعودية عقب قمع انتفاضة آذار 1991، وبقي هناك مدة ثلاث سنوات حيث عمل مخرجاً في اذاعة صوت الشعب العراقي، وانتقل بعدها الى استراليا حيث واصل عمله السينمائي كرسالة ومسؤولية اخلاقية وانسانية.

وأعلنت بي بي سي عربي عن أسماء الفائزين بجوائز مهرجان الأفلام والوثائقيات 2015 وذلك عن أربع فئات: الافلام الوثائقية، والأفلام الوثائقية القصيرة، والربورتاج، وجائزة الصحافيين الشباب.

وعرض المهرجان على مدى أربعة أيام قائمة من عشرين فيلماً تم إنتاجها حول مواضيع لها علاقة مباشرة بقضايا الانتماء والهوية والوطن والطفولة والمستقبل وغيرها من القضايا الساخنة في مجتمعات العالم العربي.

ونظم مهرجان العام الحالي تحت شعار ”حاكمون ومحكومون: السلطة في عالم عربي متغير“.

وقدمت الحفل الختامي يوم الاثنين الثني من من نوفمبر / تشرين الثاني 2015 الممثلة الكوميدية شابي خورساندي في مسرح راديو بي بي سي العريق داخل مبنى إذاعة بي بي سي في وسط لندن.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: