اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » الفيلي يعلن انسحابه من التحالف الوطني بسبب “الاتفاقات السياسية الضيقة”
الفيلي يعلن انسحابه من التحالف الوطني بسبب "الاتفاقات السياسية الضيقة"

الفيلي يعلن انسحابه من التحالف الوطني بسبب “الاتفاقات السياسية الضيقة”

اعلن ممثل الكورد الفيليين في مجلس محافظة واسط، حيدر هشام الفيلي، عن انسحابه من التحالف الوطني الذي يضم عدة كتل سياسية في مجلس المحافظة.

وقال الفيلي لوسائل اعلام محلية، ان اعلان انسحابه جاء نظرا لـ”عدم جدية” بعض اطراف التحالف الوطني في واسط بالاستجابة لمطالب المرجعية الدينية العليا، وكذلك أبناء محافظة واسط بالخروج من “التخندق الحزبي”.

واضاف ان التحالف والمشاركين فيه اصروا على الاستمرار بتنفيذ “الاتفاقيات السياسية الضيقة التي لاتخدم مصلحة المحافظة او المواطن بصورة عامة”.

واوضح الفيلي انه سيستمر بالعمل مستقلا، مطالبا أعضاء مجلس محافظة واسط بأن يرفعوا شعار الاستقلالية والمهنية والنزاهة والقوة باختيار المناصب وان يكون التطبيق على أرض الواقع.

ويعد الكورد الفيليون شريحة من الشعب الكوردي وتقطن المناطق الحدودية من العراق وايران ابتداء من مناطق جلولاء وخانقين ومندلي شمالا إلى منطقة علي الغربي جنوبا مرورا بمناطق بدرة وجصان والكوت والنعمانية والعزيزية وتقع أغلب هذه المناطق في محافظة واسط إضافة إلى بعض قرى محافظة ميسان وشرق محافظة ديالى.

سكن الكورد الفيليون في بغداد وكان العديد منهم يزاول النشاط التجاري فيها وقد تعرضوا لحملات منظمة من الإبعاد القسري من العراق إبان حكم البعث في 1970 وفي 1980، بحجة التبعية لإيران بعد اسقاط الجنسية العراقية عنهم ومصادرة اموالهم المنقولة وغير المنقولة وتغييب الالاف من شبابهم في السجون، ولم يتم العثور على رفاتهم بعد سقوط النظام السابق عام 2003.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: