اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » القانونية النيابية : يحق لنواب رئيس الجمهورية الطعن بقرار اعفائهم من مناصبهم لدى المحكمة

القانونية النيابية : يحق لنواب رئيس الجمهورية الطعن بقرار اعفائهم من مناصبهم لدى المحكمة

3535464_108013715

اكد اللجنة القانونية في مجلس النواب  ، اليوم الاربعاء ، ان نواب رئيس الجمهورية يحق لهم الطعن في قضية اعفائهم من منصابهم ولا يجوز لنواب رئيس الوزراء الطعن.

وقال عضو اللجنة سليم شوقي في حديث لـ ” الاتجاه برس ” تابعتة ” ش ع خ ” اشار إلى ان ما يتعلق بنواب رئيس الوزراء فانه حتى اذا ما تم الطعن بقرار اعفائهم من مناصبهم فانه لا يقبل منهم، لان ذلك من صلاحيات رئيس الوزراء، مبينا ان ما يتعلق بنواب رئيس الجمهورية فانه بحسب الدستور على رئيس الجمهورية ان يرشح نائب له او اكثر وينظم ذلك بقاتون.

ولفت إلى ان الغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية من قبل رئيس الوزراء وان كان مطلب جماهيري، يجب ان يسبقه تشريع، وهذا التشريع يجب ان يحدد لرئيس الجمهورية نائب واحد، ويصوت عليه في مجلس النواب.

واعرب عن اعتقاده ان المحكمة الاتحادية سوف لن تبت في قبول الطعن من عدمه، لانها لا تستطيع مواجهة مطالب شعبية في هذا الاتجاه.

واضاف ان قبول المحكمة الاتحادية بالطعن المقدم لها من قبل نواب رئيس الجمهورية والوزراء فان الدائرة ستدور عليه من قبل الشعب والمحكمة تدرك ذلك وعلى هذا الاساس فانها سوف لن تجرؤ على النظر بهذا الطعن في الوقت الحاضر.

يشار إلى أن رئيس الوزراء حيدر العبادي اعلن عن اطلاق حزمة إصلاحات كان ابرزها اعفاء نواب رئيسي الجمهورية والوزراء من مناصبهم والغاء عدد من الوزارات ودمج اخريات مع بعضها، وذلك بعد تظاهرات واحتجاجات شعبية شهدتها العاصمة بغداد ومحافظات أخرى.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: