اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العالم » القوات الأمريكية تلوح مجددا بحظر الطيران فوق سوريا

القوات الأمريكية تلوح مجددا بحظر الطيران فوق سوريا

أعلن الجنرال جوزيف دانفورد، رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية أن بلاده تملك إمكانية لفرض منطقة حظر جوي في سوريا، لكن الأمر متعلق بالسياسة.

وكان وزير الدفاع الأمريكي اشتون كارتر قد صرح في وقت سابق بأن وزارته لا تملك مشروعا جاهزا لمنطقة حظر طيرانفي سوريا لتقدمه لإدارة الرئيس باراك أوباما.

وقال دانفورد خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ الثلاثاء 27 أكتوبر/تشرين الأول إنه “من وجهة نظر عسكرية نستطيع إقامة حظر جوي. ولكن التحديات هنا سياسية، وقانونية، وأيضا (التحدي يتعلق) بإعادة توجيه الموارد الموجهة الآن لمحاربة داعش، الى دعم منطقة حظر الطيران”.

يذكر أن تركيا كانت قد اقترحت فرض منطقة حظر جوي شمال سوريا، إلا أن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي “الناتو” لم تدعما هذا الاقتراح، بينما وصف السفير الروسي في لندن ألكسندر ياكوفينكو هذه الفكرة بـ”الخطيرة جدا”، مؤكدا أنه في حال تنفيذ خطط إقامة مناطق آمنة ومناطق حظر طيران في سوريا “فإنها ستؤدي الى تقسيم فعلي” للبلاد.

الأركان الأمريكية: ميزان القوى صار الى جانب الأسد

هذا وأعلن الجنرال جوزيف دانفورد أن ميزان القوى الآن بات لصالح الرئيس السوري بشار الأسد.

من جانبه أكد وزير الدفاع الأمريكي أن الولايات المتحدة تتحكم من منطلق سياسي فيما يخص تنحي الأسد.

وقوبل هذان التصريحان بالانتقاد من جانب السيناتور الجمهوري ليدسي غريم الذي اعتبر أن موقف بشار الأسد بات “متينا” وإن الولايات المتحدة ” قامت بتسليم سوريا لروسيا وإيران”.

وقال غريم خلال جلسة الاستماع في مجلس الشيوخ: “لو كنت أنا الأسد، لكان هذا اليوم سعيدا بالنسبة لي، لأن حكومة الولايات المتحدة أوضحت أنها لا تنوي الصراع لتنحيتي”.

المصدر: “نوفوستي”

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: