اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » المتحدث باسم الجبوري:البرلمان سيتخذ اجراءات بخصوص التحقيق بتفجير الكرادة

المتحدث باسم الجبوري:البرلمان سيتخذ اجراءات بخصوص التحقيق بتفجير الكرادة

story_img_57824601125e8

اكد عماد الخفاجي المتحدث باسم رئيس مجلس النواب ، عزم البرلمان على اتخاذ اجراءات في جلسة الثلاثاء المقبل بخصوص التحقيق في تفجير الكرادة وليس اطلاق خطابات او شعارات فقط .
وذكر الخفاجي في تصريح ان ” الجلسة سوف لن تكون مجرد شعارات وخطابات ، وانما ستتخذ اجراءات عملية ، ماحدث في الكرادة هو صورة لما يحدث في العراق واحداث كثيرة مشابهة لما حصل من تفجير اجرامي ، ويحتاج الى وقفة حقيقية و نهوض بعمل اللجان النيابية بمهامها في التحقيق او في الاشراف في عملية التحقيقيات او ان تكون جزءا فاعلا في اي تحقيق تجريه الحكومة في هذا المجال “.
واكد على” ضرورة ان يكون للجنة الامنية النيابية دورا مهما وكذلك القانونية النيابية ، وحقوق الانسان ، والاهتمام بملف التعويضات ، ويجب ان ياخذ العمل باكثر جدية واتخاذ خطوات عملية” .
ورأى ان” التقرير الذي اعدته الجهات الامنية ولم يتداول بشكل واسع بانه غير مكتمل ولا يرتقي لمستوى حدث تفجير الكرادة ، ونحتاج الى تقرير اكثر مهنية ، مبينا ان ” رئيس الوزراء حيدر العبادي اكد ان التقارير والتحقيقات يجب ان تستند على الادلة الجنائية وان تكون علمية وليست انشائية عن حدث كبيرة ويجب ان نكون اكثر وفاءا للضحايا “.
واكد “نريد تقريرا علميا واضحا مستندا الى ادلة علمية ، اما الشائعات حول التقارير او التفجير سيفندها او يؤكدها التقرير المهني ، مشيرا الى ان” ابرز فقرة في جلسة الثلاثاء ستكون ملف تفجير الكرادة والجدول مفتوح للاضافات من قبل النواب ، والجبوري مستعد لاضافة فقرات بحسب ما يقدم له من قبل البرلمانيين”.
وكان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري،قد وجه اليوم بادراج تفجير الكرادة ضمن جدول اعمال جلسة البرلمان التي من المقرر ان تعقد الثلاثاء المقبل.
وشهدت منطقة الكرادة وسط بغداد الاسبوع الماضي، تفجيرا إرهابيا كبيرا، نفذ بسيارة مفخخة محملة بربع طن من مواد شديدة الانفجار ادى الى إحراق مركزي تسوق في المنطقة واسفر عن استشهاد 292 شخصا وإصابة 200 آخرين، بحسب تقارير حكومية من وزارة الصحة وقيادة عمليات بغداد والأدلة الجنائية.
وأدانت المرجعية الدينية على لسان ممثلها في كربلاء المقدسة السيد احمد الصافي، الجمعة، تفجير الكرادة واستهداف مرقد السيد محمد عليه السلام في قضاء بلد، منتقدة عدم اخذ الحكومة الإجراءات الضرورية لمعالجة الخروق الأمنية، مشيرة إلى ان “التهاون مع المفسدين والفاشلين على حساب دماء المواطنين امر لا يطاق”.
ومن المقرر ان يعقد مجلس النواب الثلاثاء من الأسبوع الجاري، جلساته الاعتيادية بعد انتهاء عطلته التشريعية وحسم قرار المحكمة الاتحادية بعدم الاعتداد بجلستي البرلمان في 14 و26 نيسان الماضي الخاصة بتغيير رئاسة البرلمان والتعديل الوزاري مما اثر ذلك على انعقاد جلسات البرلمان وتعطيل عمله

اترك رد