اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » المخابرات العراقية: الإيرانيون حذرونا من سقوط الموصل قبل ستة أشهر

المخابرات العراقية: الإيرانيون حذرونا من سقوط الموصل قبل ستة أشهر

كشفت المخابرات العراقية، الأربعاء  عن استلامها تحذيرات ومعلومات دقيقة من المخابرات الإيرانية تخص الوضع الأمني للموصل قبل ستة أشهر من سقوط المدينة بيد عناصر “داعش”.
وقال ضابط برتبه نقيب في جهاز المخابرات العراقي لـ”وسائل اعلام محلية “، ان “المخابرات الإيرانية زودتنا قبل ستة أشهر من سقوط الموصل بمعلومات دقيقه مفادها ان ارهابيي داعش ينوون شن هجوم كبير للسيطرة على محافظة نينوى ومركزها الموصل”.
وأضاف الضابط الذي طلب عدم كشف هويته  لحساسية الموضوع ان “الجانب الإيراني اكد وجود تعاون كبير بين أعضاء في مجلس محافظة نينوى وقيادات داعشية لتسهيل دخول المسلحين الى مناطق المحافظة ،وتواطئ من قيادات عسكرية موجودة على ارض الميدان”.
وبين ان “المخابرات العراقية وبالتعاون مع جهاز الأمن الوطني أرسلت تقريرا مفصلا الى مكتب رئيس الوزارء القائد العام للقوات المسلحة السابق نوري المالكي”، مبينا ان “مكتب القائد العام لم يرد على التقرير نهائيا”.
واشار الى ان “جهاز المخابرات الإيراني ارسل تقريرا ثان عن العملية المعدة من ارهابي داعش قبل شهر واحد من سقوط الموصل، وتم تحويلها مباشراَ الى مكتب القائد العام للقوات المسلحة كعاجل سري وفوري لكننا لم نستلم اي اجابه” .
وكان مجلس النواب قد وافق بالاغلبية على تقرير لجنته التحقيقية بسقوط الموصل التي ادرجت اسم رئيس الحكومة السابق نوري المالكي ومسؤولين مدنيين وقادة عسكريين كبار كمتهمين بالتقصير او التورط بسقوط الموصل بيد “داعش” في شهر حزيران من العام الماضي 2014 واحالة التقرير الى القضاء.
يذكر ان أبرز من اتهمتهم اللجنة النيابية التحقيقية بالمسؤولين عن سقوط الموصل اضافة الى المالكي كل من وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي ومحافظ نينوى المُقال أثيل النجيفي والفريق الاول بابابكر زيباري رئيس اركان الجيش المحال للتقاعد والفريق أول ركن عبود كنبر قائد العمليات المشتركة  معاون رئيس اركان الجيش للعمليات والفريق اول ركن علي غيدان قائد قوات البرية السابق والفريق الركن مهدي الغراوي قائد عمليات نينوى السابق وقادة عسكريون اخرون .
وكالات

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: