اخبار عاجلة
الرئيسية » غير مصنف » المسعودي : قدمنا مقترح قانون ينص على : سقف زمني لنيل حقوق الشهداء وشطب الديون الحكومية المسجلة بذمتهم

المسعودي : قدمنا مقترح قانون ينص على : سقف زمني لنيل حقوق الشهداء وشطب الديون الحكومية المسجلة بذمتهم

شبكة عراق الخير :

ان مقترح القانون يلزم المعنيين بتسريع انجاز معاملات ذوي الشهداء من أفراد القوات المسلحة بمختلف صنوفها بمن فيهم شهداء الحشد الشعبي والعشائر المنضوية فيه في المعركة المقدسة ضد عصابات داعش الارهابية، ومنحهم استحقاقاتهم خلال فترة محددة وفاءً لما قدموه في الدفاع عن عراق المقدسات من خلال نظام النافذة الواحدة.

كما يتضمن اقامة نصب تذكاري في كل محافظة محررة من داعش يتضمن تعريفا بالشهداء ومحافظاتهم

كما نصت احدى فقرات القانون المقترح على شطب الديون الحكومية المسجلة بذمة الشهداء .

وقد عرف مقترح القانون الشهيد بانه (أفراد القوات المسلحة بصنوفها كافة بما فيها الحشد الشعبي والمنضمين اليه من متطوعي العشائر والبيشمركة، الذين استشهدوا خلال عمليات التصدي لعصابات داعش الارهابية حصراً اعتباراً من تاريخ 10/6/2014. سبق وان قدمنا نص قانون الحشد الشعبي والقوى المنضوية معه وقد نال التصويت عليه بالاغلبية الكبيرة في جلسة المجلس الثانية والثلاثين في 26/11/2016 .
وفيما يلي نص القانون

(مقترح قانون تخليد تضحيات شهداء الحرب ضد عصابات داعش الإرهابية وتسريع إنجاز معاملاتهم والعناية الفائقة بالجرحى والمصابين وذوي الاحتياجات الخاصة منهم)

الأهداف ونطاق السريان

المادة -1

يهدف هذا القانون إلى تسريع انجاز معاملات ذوي الشهداء من أفراد القوات المسلحة في المعركة المقدسة ضد عصابات داعش الارهابية، ومنحهم استحقاقاتهم خلال فترة محددة وفاءً لما قدمه الشهداء من تضحيات وما سطروه من ملاحم الشجاعة والإباء دفاعا عن الأرض والعرض والمقدسات والعناية الفائقة بمعالجة الجرحى والمصابين وذوي الاحتياجات الخاصة منهم.

المادة -2-

يقصد بالشهيد لأغراض هذا القانون أفراد القوات المسلحة بصنوفها كافة بما فيها الحشد الشعبي والمنضمين اليه من متطوعي العشائر وكذلك البيشمركة، الذين استشهدوا خلال عمليات التصدي لعصابات داعش الارهابية حصراً اعتباراً من تاريخ 10/6/2014.

الإجراءات

المادة -3-

تلتزم الجهات المختصة بإنجاز المعاملات والإجراءات المطلوبة المتعلقة بذوي الشهداء المشار إليهم بالمادة الثانية من هذا القانون ومنحهم الاستحقاقات القانونية المنصوص عليها في التشريعات النافذة خلال مدة لا تزيد على ثلاثين يوماً من تاريخ تقديم الطلب والعناية الفائقة بالجرحى والمصابين وذوي الاحتياجات الخاصة منهم.

المادة -4-

استثناءً من أحكام التشريعات النافذة، تُشطب الديون الحكومية المسجلة بذمة الشهداء المشار إليهم بالمادة الثانية من هذا القانون.

المادة -5-

يعتمد نظام النافذة الواحدة في تقديم واستلام الطلبات لأغراض تنفيذ أحكام هذا القانون.

المادة -6-

تشكل لجنة برئاسة الأمين العام لمجلس الوزراء وعضوية ممثلين عن الجهات المعنية لا تقل درجة كل منهم عن وكيل وزير تتولى الإشراف على تنفيذ أحكام هذا القانون ، ووضع النظام الداخلي لتسيير اعمالها خلال اسبوعين من تاريخ تشكيلها.

المادة – 7-

تلتزم مجالس المحافظات المحررة من دنس داعش الإرهابية بالتنسيق والتعاون مع وزارتي الثقافة والسياحة والآثار والإعمار والإسكان والبلديات العامة بإقامة النصب التذكارية المناسبة للشهداء الذين استشهدوا على أرضها تتضمن تسجيل أسماءهم ومواليدهم ورتبهم وأصنافهم ومحافظاتهم .

المادة -8

أولاً- يعاقب بالعقوبة المنصوص عليها في المادة 341 من قانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969 المُعدل كل موظف أو مكلف بخدمة عامة تسبب بخطئه في عدم تنفيذ أي من الواجبات المكلف بها بموجب أحكام هذا القانون، ان كان ذلك ناشئا عن اهمال جسيم باداء وظيفته او عن اساءة استعمال السلطة.

ثانياً- ويعاقب بالعقوبة المنصوص عليها في المادة 340 من قانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969 المُعدل كل موظف أو مكلف بخدمة عامة تعمد الاخلال بأي من من الواجبات المكلف بها بموجب أحكام هذا القانون .

المادة -9-
يُصدر مجلس الوزراء خلال شهر من تاريخ نفاذ هذا القانون، النظام الخاص بعمل اللجنة المشكلة بموجب المادة السادسة من هذا القانون، والتعليمات اللازمة لتنفيذ أحكامه.

النشر والنفاذ

المادة -10

ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية ويعد نافذاً اعتباراً من تاريخ اقراره في مجلس النواب.
الأسباب الموجبة

بغية الإسراع بتنجيز معاملات شهداء أرض المعركة الذين ضحوا بحياتهم في الحرب المقدسة ضد عصابات داعش الارهابية، وضمان حقوق ذويهم بشكل كامل بما يحفظ كرامتهم ويليق بتضحيات وبطولات الشهداء ومكانتهم، والعناية الفائقة بمعالجة الجرحى والمصابين وذوي الاحتياجات الخاصة منهم شرع هذا القانون…
النائب محمد علي المسعودي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*