اخبار عاجلة
الرئيسية » مقالات » المقالب المخيفة قد تؤدي الى مضاعفات صحية توصل الى الموت

المقالب المخيفة قد تؤدي الى مضاعفات صحية توصل الى الموت

شبكة عراق الخير:

قد يفضل البعض تأليف المقالب المخيفة مع الأصدقاء وأفراد العائلة بهدف اللهو معهم، وربما يستخدم البعض الألعاب النارية والماسكات المرعبة والخداع الصوتى لتأليف مكالمة بهدف التخويف، الأمر الذى يسبب مضاعفات صحية لبعض المرضى.

تعرض مرضى القلب للمقالب يعرضهم لمضاعفات صحية

قد يتعرض بعض مرضى القلب وإرتفاع ضغط الدم للمقالب من الأصدقاء دون علمهم بحقيقة مرضهم ومدى تأثير المقلب على صحتهم، حيث يسبب تعرض مريض القلب للتوتر المفاجىء اضطراب بنبضات القلب وارتفاع ضغط الدم، الذى من أعراضه نهجان مفاجئ، والشعور بآلام فى الصدر، وصدمة عصبية بسبب المفاجئة، وقد ينتج عن ذلك اختلال بوظائف القلب وقصور فى الشريان التاجى، وعلاج هذه الحالة توسيع للشريان من خلال أدوية توضع أسفل اللسان، ومنظم القلب عن اضطراب نبضاته.

وقد تسبب المفاجأة ضعف الشرايين ففى هذه الحالة يزداد نشاط العصب الباراسمبثاوى ويحدث انخفاض مفاجئ فى ضغط الدم وانخفاض فى ضربات القلب وقد ينتهى الأمر إلى الإصابة بجلطة فى القلب، والتى من أعراضها التعرق والإغماء وخفقان القلب، وغيرها من الأعراض التى تتطلب الرعاية الصحية.

سرعة ضربات القلب وألم الصدر من أعراض الخوف عند مرضى نوبات الهلع:

عندما يتعرض مرضى نوبات الهلع للمقالب أو الشعور بالخوف،  تظهر بعض الأعراض مثل الدوار وإنخفاض التنفس ، وزيادة معدل ضربات القلب، وأعراض أخرى .

– سرعة معدل ضربات القلب.

– تعرق.

– الشعور بضيق في التنفس .

– ألم في الصدر .

– الغثيان أو ضيق في البطن.

– قشعريرة .

– تنميل .

– الخوف من فقدان السيطرة أو “الجنون”.

أحذروا من ممارسة المقالب المرعبة مع مرضى الخوف من الموت

عندما يتعرض مرضى فوبيا الموت لعنصر مفاجأة سواء باستخدام الألعاب النارية أو الماسكات المخيفة، يشعر المريض بالقلق والتوتر وإرتفاع ضغط الدم، والتعرق ومشاكل فى الجهاز الهضمى، إرتفاع ضربات القلب، الشعور بالغثيان والقىء.

ويحتاج مرضى الخوف من الموت إلى الذهاب لطبيب نفسى يقوم بدوره للإستماع للمريض لمعرفة سبب الفوبيا والأعراض التى يشعر بها ليحدد العلاج المناسب من أدوية وجلسات علاج سلوكى معرفى لتغيير مفاهميه الخاطئة عن الخوف من الموت.

إرتفاع ضغط الدم المفاجىء بسبب الخوف قد يسبب العمى

عندما يتعرض مرضى إرتفاع ضغط الدم لعنصر المفاجأة، تؤدى إلى شعور المريض بالخوف، الذى يسبب ارتفاع ضغط الدم المفاجىء ويصاحبه بعض الأعراض.

– عدم وضوح الرؤية.

– ألم في الصدر.

– صداع الرأس.

– السعال.

– الغثيان أو القيء.

– ضيق في التنفس.

– ضعف أو تنميل في الذراعين والساقين والوجه.

– القلق ، والتعب ، والارتباك ، والأرق.

وفي الحالات القصوى من ارتفاع ضغط الدم المفاجئ ، قد يحدث نزيف من الأوعية الدموية التالفة، والإصابة بالعمى نتيجة تمزق أعصاب شبكية العين أو الأوعية الدموية.

ويستطيع الطبيب تشخيص الحالة إذا كان إرتفاع ضغط الدم، ناتج عن الشعور بالخوف والقلق، أو وجود مشكلة صحية أخرى وتلعب بعض العوامل فى التشخيص مثل العمر والوزن والجنس وتاريخ الأسرة .

الهزار بالماء ..يسبب لمرضى الخوف من الماء ضيق التنفس

قد يستخدم الماء للمزاح مع الأصدقائه والذى قد يكون من بينهم مريض فوبيا الماء، مما يسبب ظهور بعض الأعراض مثل القلق والتوتر واضطرابات نبضات القلب، الصراخ، الشعور برعشة الأيدى، ضيق التنفس، الإغماء، التعرق.

ويعود سبب الخوف من الماء وقوع حادث سيء فى الماضى أرتبط فى ذهن المريض بأن التعامل مع الماء يسبب مكروه، حتى إن بعض المرضى يخشون الاستحمام، ويتطلب علاج هذه الفوبيا الذهاب إلى الطبيب لتناول الأدوية والخضوع لجلسات علاج نفسى.

مشاهدة مرضى “بيروفوبيا “للنار يعرضهم للدوخة والتعرق

عندما يتعرض مرضى الخوف من النار، أو كما تسمى بـ” بيروفوبيا”، للمزاح من الأصدقاء سواء بإستخدام الألعاب النارية أو أعواد الكبريت، تظهر بعض الأعراض مثل الدوخة والتعرق أو القلق عند رؤية النار، بالإضافة إلى فقدان التنفس أو الغثيان أو جفاف الفم أو الإغماء حول النار .

وعندما يستنشق المريض رائحة الدخان أو رائحة شىء مشتعل تثير القلق والخوف، ويعود سبب الخوف من النار مثل أسباب أنواع الفوبيا الأخرى، لوقوع تجربة سلبية فى الماضى تركت أثراً سيئاً على المريض، الأمر الذى يحتاج للعلاج عند طبيب نفسى والذى بدوره يحدد أنواع الأدوية التى تساعده على ذلك وجلسات العلاج النفسى المناسبة.

المصادر:

موقع ” sciencedaily

موقع ” resperate
موقع ” medicalnewstoday
موقع verywellmind

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: