اخبار العراق

الموارد المائية : شتاء هذا العام سيكون شديد الأمطار

توقع وزير الموارد المائية محسن عصفور الشمري ان يكون شتاء هذا العام كثير الامطار ، مطالبا مجلس الوزراء بإدراج هذه التوقعات في جدول اعمال المجلس المقبل .

وقال الشمري في بيان تلقته “ش ع خ ” ان ما تعرضت له الكرة الارضية من معدلات مرتفعة في درجات الحرارة هذه السنة ؛ بسبب الانفجار الذي حدث في الشمس نهاية حزيران أدى الى تبخر عشرات المليارات من الامتار المكعبة ، وارتفاع نسبة الرطوبة في الغلاف الجوي المحيط بسطح الارض ، وهذا يؤدي الى غزارة الأمطار ” .

واضاف وزير الموارد المائية ان كميات الأمطار التي نزلت مؤخرا بمعدلات جيدة وعلى كافة مدن العراق ، مبينا انها وفرت لنا اكثر من مليار متر مكعب يتطلب توفيرها لحوالي 6 ملايين دونم للموسم الشتوي ، وزيادة مخزون المياه الجوفية التي تضررت كثيرا بسبب الجفاف ، وتحسين نوعيتها ، وتعزيز خزين السدود ، والسدات ، والبحيرات .

وبين الشمري ان كميات الامطار المتساقطة ادت الى زيادة نسبة الاغمار في الاهوار ، وتحسين نوعية المياه فيها ، ودفع اللسان الملحي في شط العرب ، فضلا عن تحسن بيئة العراق التي تضررت كثيرا ، وتحسن نوعية المحاصيل الزراعية وغيرها من الفوائد .

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights