اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » المواطن تدعو للعمل على تعديل الدستور لتقليص عدد أعضاء البرلمان
المواطن النيابية تدعو للعمل على تعديل الدستور لتقليص عدد أعضاء البرلمان

المواطن تدعو للعمل على تعديل الدستور لتقليص عدد أعضاء البرلمان

المواطن النيابية تدعو للعمل على تعديل الدستور لتقليص عدد أعضاء البرلمان

المواطن النيابية تدعو للعمل على تعديل الدستور لتقليص عدد أعضاء البرلمان

دعت كتلة المواطن النيابية، اليوم الخميس، اللجنة البرلمانية المعنية بتعديل الدستور، إلى العمل على ذلك لغرض تقليص عدد اعضاء مجلس النواب.
وذكر بيان للكتلة، ، أنها “تقدمت بمقترح تعديل قانون مجالس المحافظات المعدل رقم 21 لسنة 2008 والمعدل بالقانون رقم 19 لسنة 2013 وتمت قراءته القراءة الأولى في هذا اليوم والذي يتضمن تعديل بعض المواد التي تعالج تقليل أعداد أعضاء مجالس المحافظات بما يحقق حسن أداءها وترشيد النفقات وبما لا يؤثر بأدائها الوظيفي الذي تضطلع بع وفق نقل الصلاحيات بالإدارة اللامركزية للحكومات المحلية”.
وأضاف “كما تقدمت الكتلة مقترح قانون اخر وتمت قراءته هذا اليوم ايضا، لالغاء مجالس الاقضية والنواحي، على ان يتضمن حقوق من عمل بها”، داعية هيئة الرئاسة إلى “حث اللجان المعنية والمختصة للإسراع بتهيئة القانون للقراءة الثانية”.
وأشار البيان “كما بذلت الكتلة جهودا في تقليل أعداد أعضاء مجلس النواب، لكننا اصطدمنا بالمادة الدستورية التي تقول {كل نائب يمثل 100 الف نسمة}، ولم توافق المحكمة الاتحادية على التفسير الذي تقدمت به كتلتنا لها من ان تحمل هذه النسبة على من يحق له الانتخاب الامر الذي يتطلب تعديلا دستوريا”.
واعربت الكتلة عن املها من “اللجانة البرلمانية المشكلة الاهتمام بذلك لغرض تعديل الدستور مراعاة ذلك من قبلها”.
وكان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، دعا خلال جلسة البرلمان اليوم اللجنة القانونية النيابية إلى دراسة البعد القانوني وإيجاد المخرج الدستوري المناسب لتقليل عدد اعضاء مجلس النواب وامكانية التصويت على قرار يتناسب مع توجه وتأييد اعضاء المجلس بالتخفيض واستعداده للتصويت على التوصيات التي ستقدم من اللجنة

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: