اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » المواطن: دمج انتخابات مجالس المحافظات والبرلمان غير دستوري

المواطن: دمج انتخابات مجالس المحافظات والبرلمان غير دستوري

2015-Jun-25-558bf86ccb25a

أكد ائتلاف المواطن بزعامة عمار الحكيم، السبت، ان دمج انتخابات مجالس المحافظات والبرلمان عمل غير دستوري، مبينا ان لا داعي  لمثل هكذا إجراء.

وقال القيادي في الائتلاف حبيب الطرفي ، ان “عمل مجلس النواب الآن هو كشف ملفات الفساد وحله أو اجراء انتخابات مبكرة يعني إيقاف عملية كشف الفساد ودور البرلمان التشريعي والرقابي”، موضحا ان “الدستور حدد الفترة البرلمانية بأربع سنوات وبخلافه يكون هناك خرق واضح للدستور”.

وبين الطرفي ان “دمج انتخابات مجالس المحافظات والبرلمان لا داعي له وخصوصا ان مجلس النواب اقر الكثير من القوانين المهمة ولديه المزيد لإقرارها ضمن عمره الدستوري وهو أربع سنوات”، مشددا على “ضرورة الالتزام بالدستور والقانون في أي قرار يتخذ ومنها حل البرلمان أو دمج انتخاباته مع مجالس المحافظات”.

فيما أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، امس الجمعة، أنها لم تتسلم أي طلب لدمج انتخابات مجالس المحافظات والانتخابات البرلمانية المقبلة، بالتزامن مع انطلاق دعوات لشخصيات سياسية لدمج انتخابات مجالس المحافظات والبرلمان.

يذكر ان انتخابات مجالس المحافظات أجريت في عام 2013 في حين أجريت الانتخابات التشريعية في عام 2014، ومن المقرر ان تجري الانتخابات بعد أربع سنوات لكل منهما، حيث من المقرر إن تجري الانتخابات المحلية عام 2017 المقبل، والتشريعية عام 2018

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*