اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » النجيفي: تصفية حسابات وصراع سلطة داخل التحالف الشيعي.. وعلى العبادي فعل هذا

النجيفي: تصفية حسابات وصراع سلطة داخل التحالف الشيعي.. وعلى العبادي فعل هذا

irq_419042064

رأى زعيم ائتلاف متحدون ان حزم الاصلاح التي اطلقها رئيس الحكومة حيدر العبادي هي “تصفية حسابات داخل التحالف الشيعي”.

وقال النجيفي في تغريدة تابعتها شفق نيوز، ان الإصلاحات بحقيقتها هي تصفية حسابات وهي صراع على السلطة داخل التحالف الشيعي.

واضاف على العبادي أن يقدم حكومة جديدة تحظى بدعم البرلمان.

حديث النجيفي يأتي بعد تأكيد العبادي خلال مؤتمر ميونخ الامني أن حزم الاصلاحات التي اعلن عنها للسيطرة على ما اسماها العصابات المنفلتة.

وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يوم الثلاثاء إنه سيجري تغييرات وزارية على الحكومة لتعيين تكنوقراط بدلا من الوزراء الذين عينوا على أساس انتماءاتهم السياسية.

وقال في كلمة بثها التلفزيون وركزت أساسا على التحديات الاقتصادية التي تواجه العراق‭‭‭‭ ‬‬‬‬”أدعو إلى تغيير وزاري جوهري يضم شخصيات مهنية وتكنوقراط ومهنيين وأدعو في هذا الإطار مجلس النواب الموقر وجميع الكتل السياسية للتعاون معنا في هذه المرحلة الخطيرة.”
ولم يذكر العبادي تفاصيل بشأن توقيت التغييرات أو الحقائب التي سيتم تغيير شاغليها.

واول من تفاعل مع حديث العبادي، وزير التعليم العالمي حسين الشهرستاني بتأكيده انه يضع استقالته تحت تصرف العبادي.

وبتغيير الوزراء الذين اختيروا على أساس انتماءاتهم الحزبية أو العرقية أو الطائفية يخاطر العبادي بالتسبب في إرباك التوازن الدقيق لنظام الحكم القائم بالعراق منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للبلاد في 2003.

كان العبادي قد تحرك بشكل منفرد في الصيف الماضي- بدعم من احتجاجات شعبية ودعوة للتحرك أصدرها أعلى مرجع شيعي عراقي- لتفكيك نظام المحاصصة والتصدي للفساد الذي قوض المعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

غير أن تلك الإجراءات سرعان ما تعثرت بسبب تحديات قانونية ومعارضة من أصحاب مصالح وتعرض العبادي منذ ذلك الحين لانتقادات لتقاعسه عن القيام بتحرك حاسم.

في الوقت نفسه واجه العراق- الذي يعتمد بشكل شبه كامل في دخله على صادرات النفط- صعوبات في سداد الفواتير في ظل انخفاض أسعار النفط العالمية.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: