اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » النفط البرلمانية تعلن مشاركتها في التحقيق بقضية (أونا أويل) وتدعو الشهرستاني لاثبات برائته

النفط البرلمانية تعلن مشاركتها في التحقيق بقضية (أونا أويل) وتدعو الشهرستاني لاثبات برائته

irq_386269326_1459586541

اعلنت لجنة النفط والطاقة البرلمانية ،السبت، مشاركتها مع لجنة النزاهة في التحقيق بقضية (أونا أويل) التي كشفت تحقيقات صحفية عن وجود صفقات فساد تورط وزير النفط الأسبق حسين الشهرستاني بها ،وفيما دعت الشهرستاني الى اثبات برائته ، اكدت ان من يتورط في الفساد لن يكون “رمز وطني” بل سيكون “عار وطني” .

وقال عضو اللجنة حسين العواد لـ”وسائل اعلام ” ان “لجنة النفط ستشارك مع لجنة النزاهة في التحقيق بقضية (أونا أويل) التي كشفت تحقيقات صحفية اجنبية عن وجود صفقات فساد تورط وزير النفط الأسبق حسين الشهرستاني بها مع مسؤولين اخرين” ، مبيناً بأن “شبهات الفساد تحوم على الكثير من العقود النفطية ولدينا تحقيقات سابقة بالتعاون مع النزاهة فيها”.

واوضح العواد ان “الشهرستاني مطالب باثبات برائته وسوف تكشف التحقيقات بوقت قريب حقيقة الامر” ، مشيراً الى ان “الاعلام هو السلطة الرابعة التي تراقب وتكشف الفساد ومن يتورط في الفساد لن يكون “رمز وطني” بل سيكون “عار وطني”.

واكدت لجنة النزاهة البرلمانية فتح تحقيق في تقارير صحافية تحدثت عن تورط مسؤولين عراقيين ومن بينهم وزير النفط الأسبق حسين الشهرستاني في قضية فساد تتعلق بعقود نفطية مع شركة (أونا أويل) .

يذكر ان حكومة إمارة موناكو قد اعلنت ،الجمعة، عن فتح تحقيق بشأن اتهامات الفساد التي طالت شركة (آونا أويل) بطلب من مكتب مكافحة الفساد في بريطانيا، وفيما نفت شركة (آونا أويل) تلك “الادعاءات” بشكل قاطع، أكدت مؤسسة (فيرفاكس) الاسترالية أن (آونا أويل) “لم تستطع تحدي مصداقية وثائقها وطالبت بمحوها”.

وكانت تحقيقات أجرتها مؤسستان صحفيتان استرالية وأميركية كشفتا، الخميس الماضي ، عن “فضيحة فساد كبرى” تتعلق بالعقود النفطية العراقية، مبينة أنها تتضمن دفع رشاوى بمئات الملايين من الدولارات لمسؤولين عراقيين بينهم وزير التعليم العالي والبحث العلمي الحالي حسين الشهرستاني، ووزير النفط السابق عبد الكريم لعيبي، وآخرون من كبار مسؤولي وزارة النفط وشركة نفط الجنوب، لتمرير صفقات لصالح شركات عالمية مختلفة

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: