اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار اقتصادية » النفط : سنصدر 3.5 مليون برميل يوميا من الجنوب بانتهاء العوامة الرابعة

النفط : سنصدر 3.5 مليون برميل يوميا من الجنوب بانتهاء العوامة الرابعة

توقعت وزارة النفط، السبت، ان يقفز التصدير من النفط الخام في الموانى الجنوبية الى 3.5 مليون برميل يوميا بانتهاء العوامة الرابعة، مبينة ان الصادرات الحالية من الجنوب تبلغ 3 ملايين برميل يوميا.

وقال وكيل الوزارة لشؤون التصفية ضياء الموسوي ان “البصرة فيها إمكانية، وهناك مشاريع تقوم بها شركة نفط الجنوب لزيادة الطاقة التصديرية وبالمعدات الموجودة فيها للوصول الى معدل 3.100 مليون برميل يوميا”، مبينا ان “صادراتنا الحالية من الجنوب تصل الى 3 مليون برميل يوميا”.

وأضاف الموسوي “عند الانتهاء من العوامة الرابعة فستقفز صادراتنا النفطية من الجنوب الى 3.5 مليون برميل يوميا”، مشيرا الى ان “العمل متواصل في هذه العوامة وفق الخطة المرسومة من قبل الوزارة”.

وتعاقد العراق خلال العام الماضي 2010 مع إحدى الشركات العالمية لإنشاء أربعة موانئ عائمة لتصدير النفط الخام، وبطاقة تصديرية للميناء الواحد تبلغ 900 ألف برميل يوميا.

يذكر أن العراق يصدر نفطه الخام من مينائي البصرة وخور العمية على الخليج العربي، فضلاً عن ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط، ويتم التصدير بالشاحنات الحوضية إلى الأردن، وتبلغ نسبة الصادرات العراقية من نفط البصرة 90%، في حين تصدر النسبة المتبقية من نفط كركوك.

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: