اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار اقتصادية » النفط يرتفع بعد توتر العلاقة بين السعودية وايران
A picture taken on April 9, 2011 shows Caspian Stream tanker near the Russian LUKOIL ice-resistant fixed platform LSP-1, built at the Astrakhansky Korabel shipyard, intended to drill and operate wells and collect and pre-treat reservoir content at Korchagin's oil field in the Russian sector of the Caspian Sea some 180 km outside Astrakhan. The fields productivity of oil and gas condensate will peak at 2.3 million tonnes oil and 1.2 bcm gas per year. AFP PHOTO / MIKHAIL MORDASOV (Photo credit should read MIKHAIL MORDASOV/AFP/Getty Images)

النفط يرتفع بعد توتر العلاقة بين السعودية وايران

شبكة عراق الخير : قفزت أسعار النفط أكثر من اثنين في المئة في أولى ساعات التعامل في عام 2016، متأثرة بقرار السعودية قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران في إطار توتر متصاعد بين البلدين.

وقطعت السعودية العلاقات الدبلوماسية مع إيران الأحد 3 كانون الثاني ردا على اقتحام سفارتها في طهران وقنصليتها في مشهد، في خلاف متصاعد بين أكبر بلد منتج للنفط وآخر يحاول العودة للسوق النفطية بعد رفع العقوبات الغربية عنه.

وتصاعدت حدة التوتر بين البلدين بعد قيام السعودية اعدام رجل الدين الشيخ النمر مع 47 اخرين بتهم مختلفة في، وشهدت السعودية اضطرابات وتظاهرات داخل البلاد نتيجة لاعدامها النمر، فيما ندددت شخصيات سياسية ودينية عربية اضافة الى استنكار دولي كبير.

وقفز خام مزيج برنت أكثر من 2.5 في المئة وأكثر من دولار ليصل إلى مستوى مرتفع في الصباح بلغ 38.50 دولار للبرميل اليوم الاثنين، قبل تراجعه إلى 38.28 دولار في الساعة 01:36 بتوقيت غرينتش .

وارتفعت تعاقدات خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 76 سنتا أو2.05 في المئة إلى 37.80 دولار للبرميل

وعلى الرغم من هذه القفزة فإن أسعار النفط منخفضة بواقع الثلثين منذ منتصف 2014، نتيجة الفائض الضخم من المعروض في الوقت الذي يضخ فيه المنتجون ما بين 0.5 ومليوني برميل يوميا أكثر من الطلب.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: