اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » الهلالي: يكشف تفاصيل عمل العجلات الجديدة لكشف المتفجرات

الهلالي: يكشف تفاصيل عمل العجلات الجديدة لكشف المتفجرات

story_img_578f21298e1ab

كشف المشرف العام لاجهزة كشف المتفجرات {السونار} في العراق محمود شاكر الهلالي ،اليوم الاربعاء، عن العجلات الجديدة لكشف المتفجرات التي تستطيع ان تخترق نسبة 60 سم من المعادن.
وقال الهلالي, ان” هذه العجلات تعمل بنظامين {الطاقة الواطئة والعالية}، حيث تستخرج اشعة الاكسترا بالنسبة للواطئة والكاما بالنسبة للعالية”، مشيرا الى ان” من ميزاتها انها تكشف اكثر من عجلات كشف المتفجرات التي سبقتها باختراق نسبة 60 سم من المعادن وربما اكثر، اذ نستطيع ان نرى جميع المكونات الموجودة بالعجلة”.
واشار الى” وجدود كادر متدرب على تشغيلها وحسب التوصيات والتعليمات التي تحتاجها العجلات”.
وتابع ان” عدد العجلات 40 عجلة لكشف المتفجرات ، تم نصب عجلتين عند مداخل ومخارج سيطرة المناطق منها في {سلمان باك ومنطقة الخضراء القديمة وعجلتين في سيطرتين الدورة وعجلتين في سيطرة في التاجي وسيطرة ابو غريب والشعب والرستمية والمعامل “.
ولفت الى” نصب عجلات عند السيطرات الخارجية في {كربلاء وصلاح الدين والكوت} اما باقي المحافظات فالعمل بنصب العجلات مستمر”.
وزاد ان” العجلات تعمل على الطاقة الكهربائية الوطنية”، مشيرا الى” اننا حاليا مضطرين لتشغيل العجلات عن طريق المولدة لحين استكمال الاجراءات خلال اليومين المقبلين”، داعيا الى” الاسراع في تسهيل الاجراءات بشأن توفير الطاقة الكهربائية بالسرعة الممكنة”.
وتشهد العاصمة بغداد خروقات امنية على الرغم من وجود اجهزة سونار لكشف المتفجرات التي دار حولها شكوك كثيرة بشأن كفائتها ، مما تسببت بوقوع ضحايا كبيرة بين صفوف المدنيين وكان اخرها تفجير الكرادة الذي ذهب ضحيته 292 شخصا وإصابة 200 آخرين، بحسب تقارير حكومية من وزارة الصحة وقيادة عمليات بغداد والأدلة الجنائية بالاضافة الى استهداف مرقد السيد محمد {ع} في قضاء بلد جنوب سامراء.
من جانبها كشفت لجنة الأمن والدفاع النيابية عن وجود 93 سيارة لكشف المتفجرات.
واعلن وزير الداخلية محمد سالم الغبان في الـ4 من كانون الثاني 2015 عن تسلم الوزارة 40 جهازا للكشف عن المتفجرات، مشيرًا الى انه يجري نصبها حاليا في مواقع حيوية ومداخل العاصمة والمحافظات.
وبدوره امر رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي ، بالتحقيق في اسباب عدم نصب اجهزة وعجلات كشف المتفجرات لدى وزارة الداخلية منذ العام الماضي ، وسحب اجهزة كشف المتفجرات المحمولة يدويا {اي دي أي}من السيطرات

اترك رد