اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار تكنلوجية » “اليوم السابع ” المصرية فرض ضرائب على “فيسبوك”

“اليوم السابع ” المصرية فرض ضرائب على “فيسبوك”

4299j7448

ذكرت صحيفة “اليوم السابع” المصرية، نقلا عن صلاح يوسف رئيس الإدارة المركزية للبحوث الضريبية بمصلحة الضرائب المصرية، أن مصلحة الضرائب تدرس فرض ضرائب على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أسوة بقرار بريطانيا الذى ألزم الموقع على تسديد الضرائب.

 

وقال يوسف إن “فيسبوك” يُعتبر موقع يقدم خدمة، وطبقا للقانون فأن المستفيد من الخدمة هو من يقوم بأداء مقابل الخدمة للمورد الأجنبي غير المقيم، وهو ما يعرف بـ”التكليف العكسي”، مشيرا إلى أنه سيتم دراسة هل يمكن التحكم في الخدمة وإخضاعها للضريبة من عدمه.

 

من جهته، قال مصدر مسؤول بوزارة المالية المصرية لـ”العربية.نت” إن القرار ما زال تحت الدراسة ولا بد من موافقة البرلمان على ذلك.

 

من جانبه ذكر الدكتور شوقي السيد، الخبير القانوني والدستوري، أن من حق مصر فرض ضرائب على مواقع التواصل الاجتماعي، مشيراً إلى ضرورة أن تحدد الدولة فلسفة هذا القانون والهدف من تطبيقه، ومراعاة العدالة والمساواة في فرض الضريبة على المستخدمين للإنترنت. ونوّه بأن هذا النظام معمول به في عدد من دول العالم.

 

وكانت إحدى الشركات المتخصصة في مجال استشارات التسويق الإلكتروني قد أكدت من خلال احصائية قامت بها أن عدد مستخدمي “فيسبوك” في مصر بلغ خلال ديسمبر الماضي 27 مليون مستخدم وهو ما يمثل 30% من سكان مصر.

 

وكشفت أن مصر تأتي في المركز الـ14 على مستوى العالم، وفي المركز الأول عربيا، من حيث عدد مستخدمي موقع “فيسبوك”، مشيرةً إلى أن 52% من مستخدمي الموقع في مصر أقل من 25 سنة، وأن الشباب من فئة 18 سنة هي أكبر مجموعة تتفاعل مع “فيسبوك”، كما أن 35% من مستخدمي “فيسبوك” من الإناث، بينما تزيد هذا النسبة لتصل إلى نحو 40% بين المستخدمين أقل من 25 سنة

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: