اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » امطار وعواصف رعدية تستمر لأيام بدءاً من اليوم في العراق

امطار وعواصف رعدية تستمر لأيام بدءاً من اليوم في العراق

شبكة عراق الخير :

 توقع متنبئ جوي، هطول امطار وعواصف رعدية تبدأ من غد الأربعاء وتستمر لأيام.

وقال صادق عطية في صفحته على الفيسبوك ان “مبشرات بحالة جوية تبدأ اعتبارا من يوم الأربعاء وتستمر حتى الأسبوع المقبل {ليل الأحد او فجر الاثنين}، وهي حالة عدم أستقرارعبارة عن أمطار متوسطة الى غزيرة مصحوبة برياح هابطة وزخات حالوب وعواصف ترابية في بعض مناطق البلاد، وربما تتولد سحب قمعية في بعض مناطق الانبار” مبينا ان “الحالة متقلبة جدا وغير مستقرة”.
وأشار الى ان “الحالة ربيعية متميزة بأمطارها التي تكون غزيرة في بعض الاماكن ونخص بالتحديد مدينة الانبار عليها الحذر من الان، وشمال شرق واسط وشمال شرق البلاد، ومناطق متفرقة من مدن الوسط ومنها العاصمة بغداد”.
وتابع عطية ان “أعلى كمية من الامطار متوقعة في غرب البلاد وشمال شرق البلاد وبعض مدن الوسط، والاقل كمية هي مدن الجنوب، ولكن هذا لا يعني من وجود مفاجآت الربيع لكون السحب ركامية رعدية وامطارها أحيانا تكون مفاجئة وتمتاز بالغزارة}”.
ولفت الى ان “الامطار المتوقعة {كبداية} من يوم غد الاربعاء ولغاية ظهر الخميس تشمل غرب وجنوب غرب البلاد فقط وربما تمتد الى مركز مدينتي السماوة وذي قار والنجف الاشرف ليل الاربعاء او صباح الخميس”.
ونوه الى ان “المفاجئآت واردة خلال الحالة، وسيكون التنبؤ والمتابعة والتحذيرات يومية” محذراً “جميع المدن من السيول المحلية الناتجة من قلة تصريف مياه الامطار في المناطق الداخلية والاودية في الهضبة الغربية وشرق واسط”.
وتابع ان “الحالة ناتجة من منخفض جوي سطحي يتشكل يوم غد شرق المتوسط بقيمة 1000 مليبار يرافقه في طبقات الجو العليا منخفض جوي او ما يسمى في الارصاد بحاجز اوميكا”.
وأوضح عطية ان “هذا النوع من الحواجز يتميز حضوره بالامطار الغزيرة مع تقلب حاد وسريع ومفاجئ جدا حيث انه يجمع بين الهواء البارد في طبقات الجو العليا والرطوبة المدارية السطحية القادمة من بحر العرب والتي تصل الى الطبقات العليا ٨٥٠ و ٧٠٠ مليبار، مع انكسار خطوط الضغط العلوي وهذا يعني تصادم الكتل الرطبة مع الباردة ما بين الطبقة 850 و500 وجميعها تساهم في قوة التكونات من السحب خلال يوم الجمعة والسبت والاحد وهي ذروة الحالة”

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: