اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار تكنلوجية » انتاج مادة غذائية تشبه القمح من الكهرباء والماء والهواء

انتاج مادة غذائية تشبه القمح من الكهرباء والماء والهواء

شبكة عراق الخير

كشفت شركة «سولار فودز» الفنلندية،والمتخصصة في انتاج المواد الغذاء، عن اختراعها وجبة غذائية مشتقة من الكهرباء، والماء، والهواء، وتشبه دقيق القمح، وينتظر أن تطرح في الأسواق في غضون عامين، كما أن هناك خططاً لبيع ما يزيد على 50 مليون وجبة منها.

وأعلنت «سولار فودز» عن خططها لبيع وجبة «الكهرباء والماء والهواء» الغنية بالبروتين في محال السوبر ماركت والأسواق الأخرى، بالإضافة إلى خطط تتعلق بالتعاون مع وكالة الفضاء الأوروبية «إيسا» لتزويد رواد الفضاء في مهمة مستقبلية لكوكب المريخ.

وأوضحت الشركة، أنها ابتكرت طريقة تخلق منتجا «ثقيل البروتين» يشبه إلى حد بعيد دقيق القمح من حيث التركيبة والذوق، وقالت إنه «رخيص الثمن»، إذ لا تزيد تكلفته على 5 دولار تقريبا للكيلوغرام الواحد، بحسب ما ذكرت صحيفة «الغارديان» البريطانية.

وتسعى «سولار فودز»، بمساعدة من مركز «في تي تي» للأبحاث التقنية في فنلندا، بالتقدم إلى الاتحاد الأوروبي للحصول على رخصة طعام جديد، قبل بدء الإنتاج التجاري في العام 2021. وتصف الشركة هذه المادة الغذائية التي أطلقت عليها اسم «سولين» بأنها مصدر ثوري طبيعي للبروتين يقتحم صناعة الغذاء العالمية، موضحةً أن «سولين» مناسب للعديد من الوجبات الغذائية الاستهلاكية، وتقريبا لكل المنتجات والأنواع الغذائية، ويمكن إضافته إلى الأطباق والمنتجات الغذائية بوصفه أحد المكونات الغذائية، كما يمكن تحويل المسحوق إلى ألياف تشبه اللحوم أو الخبز.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «سولار فودز»، باسي فاينيكا، إن شركته أنتجت طريقة محايدة من الكربون لإنتاج مصدر بروتيني طبيعي بالكامل، دون إهدار الماء أو استنزاف التربة، مضيفا أنه نوع جديد تماما من الطعام والبروتين، ويختلف عن جميع الأطعمة الموجودة في السوق اليوم في كيفية إنتاجه، وذلك لعدم احتياجه إلى الزراعة أو الاستزراع المائي، مشيراً إلى أن هذه طريقة مماثلة للحصول على البروتين الطبيعي قبل أكثر من ألف عام، بمعني أنه يتم إنتاج البروتين من مصادر طبيعية بالكامل هي النباتات والحيوانات.

وشدد فاينيكا على أن منتجه لن ينافس المزارعين في العقدين المقبلين على الأقل، مضيفا أن ثلاثة أرباع السعرات الحرارية في العالم تأتي من 12 منتجا نباتيا و5 منتجات حيوانية.

اترك رد