اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العالم » انطلاق المؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة في مسقط

انطلاق المؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة في مسقط

انطلقت صباح اليوم الاثنين في العاصمة العمانية مسقط أعمال الدورة التاسعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة تحت شعار “نحو ثقافة وسطية تنموية للنهوض بالمجتمعات الإسلامية”، الذي تعقده المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بالتعاون مع وزارة التراث والثقافة في سلطنة عمان، وبالتنسيق مع الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي.

ويشارك في المؤتمر، الذي يستمر يومين، وزراء الثقافة  في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وعدد من الخبراء، وممثلو المنظمات العربية والإسلامية والدولية المهتمة بالشأن الثقافي.

وتحدث في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة في سلطنة عمان، والدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري، المدير العام للإيسيسكو، وإياد بن أمين مدني، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي.

ويناقش المؤتمر الخطوط العريضة لمشروع خطة العمل للنهوض بدور الوساطة الثقافية في العالم الإسلامي، ودراسة حول المضامين الإعلامية الغربية حول الإسلام في ضوء القانون الدولي.

ويتضمن جدول أعمال المؤتمر مناقشة تقرير المدير العام للإيسيسكو عن جهود المنظمة في تنفيذ الاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي، والاستراتيجيات الفرعية المتخصصة، وجهود الإيسيسكو في إطار الحوار والتنوع الثقافي، وفي الرد على حملات التشويه الإعلامي للإسلام والمسلمين، وفي تنفيذ برنامج عواصم الثقافة الإسلامية، واستراتيجية العمل الثقافي الإسلامي خارج العالم الإسلامي، واستراتيجية تطوير تقانات المعلومات والاتصال في العالم الإسلامي، والخطة التنفيذية لمبادرة خادم الحرمين الشريفين للحوار بين أتباع الأديان والثقافات، والإعلان الإسلامي حول الحقوق الثقافية.

كما تعقد مائدة مستديرة وزارية لمناقشة موضوع تعزيز الوساطة الثقافية في العالم الإسلامي.

وتعرض خلال المؤتمر التقارير الوطنية للدول الأعضاء عن جهودها في إطار تنفيذ الاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي. كما سيتم أيضا انتخاب أعضاء المجلس الاستشاري المكلف بتنفيذ هذه الاستراتيجية، وتعيين مكان انعقاد الدورة العاشرة للمؤتمر وزمانها.

ويفتتح على هامش المؤتمر المركز الثقافي بمدينة نزوى، عاصمة الثقافة الإسلامية عن المنطقة العربية لعام 2015م.(النهاية)

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: