اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العالم » اوباما: السعودية مصدر للتطرّف… وأردوغان فاشل واستبدادي

اوباما: السعودية مصدر للتطرّف… وأردوغان فاشل واستبدادي

اوباما: السعودية مصدر للتطرّف… وأردوغان فاشل واستبدادي

أوباما يفجر قنابله على مساحة 83 صفحة من مجلة “ذي أتلانتيك” الأميركية فيصيب السعوديين والإسرائيليين بالجنون والهستيريا:

في أخطر ما قاله أوباما منذ وصوله إلى البيت الأبيض، أطلق اليوم سلسلة من المواقف في مقابلة مع “ذي أتلانتيك” على مساحة 83 صفحة أصابت السعوديين وحلفاءهم الإسرائيليين بالجنون، أو هي في الطريق لأن تفعل ذلك.
خلاصة ما قاله وما وصفته المجلة بـأنه “عقيدة أوباما”:

ـ اعتقادنا الخاطىء بأن بريطانيا وفرنسا ستتحملان المزيد من أعباء العملية، هو ما دفعنا ـ جزئيا ـ إلى دعم التدخل في ليبيا. ولهذا أستطيع القول إن دعْمَنا “الحلفَ الأطلسي” في تدخله العسكري في ليبيا كان خطأ.

ـ تقتضي مصالح بلادنا منا أن نخرج من الصراعات الدموية في الشرق الأوسط. وأنا أدعو إيران والسعودية للتوافق على وسيلة لتقاسم النفوذ في هذه المنطقة المتفجرة.

ـ بعض حلفائنا في الخليج وأوربا( يقصد السعودية وفرنسا وبريطانيا أساسا) عبارة عن “قوى جامحة” تسعى لاستخدام وتوظيف قوتنا ضد إيران. هذا فضلا عن أن حلفاءنا في الخليج يريدون جرنا إلى صراعات طائفية مدمرة.

ـ هناك ثلاثة أنواع من التهديدات تفرض تدخلنا العسكري : أمن الولايات المتحدة وأمن إسرائيل وخطر “القاعدة”. ما حصل في سوريا صيف العام 2013 ( قصة السلاح الكيميائي)لم يكن كذلك. ولهذا لم نتدخل، رغم الضغوط السعودية والخليجية والأردنية.

ـ لم يكن أحد في العالم أكثر فرحاً ودفعاً لنا للتدخل العسكري في سوريا صيف العام 2013 ، وأكثر غضبا منا بعد عدولنا عن الضربة، من عادل الجبير والملك الأردني عبد الله الثاني و ولي عهد “أبو ظبي” محمد بن زايد.

ـ في اجتماع “سان بطرسبورغ” 2013، قلت للرئيس الروسي : إذا أرغمت الأسد على التخلي عن سلاحه الكيميائي ، سنلغي الضربة، فسارع إلى السير في هذه الخطة و”تشليح” الأسد سلاحه!

ـ السعودية تمول منذ العام 1990 المدارس التي تنشر العقيدة الوهابية، المفضلة لدى آل سعود، حتى في أندونيسيا. وهذا البلد(السعودية) الذي يقمع نصف شعبه، لا يمكن أن يتصرف جيدا في العالم الحديث.

ـ أردوغان استبدادي وفاشل وغبي .

وكالات

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: