اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العالم » ايران تقطع مياه الوند في خانقين

ايران تقطع مياه الوند في خانقين

شبكة عراق الخير :

اعلنت ادارة سد الوند في قضاء خانقين بمحافظة ديالى، اليوم الخميس، ان ايران قامت بقطع الاطلاقات المائية الى نهر الوند النابع من اراضيها الى الجانب العراقي عند القضاء، لافتة الى ان هذا القطع تسبب بتضاؤل جريان المياه في النهر.
وقال مدير سد الوند احمد وسين ان نهر الوند يدخل قضاء خانقين من جنوب غرب ايران ويستفيد قرويو منطقة “قوله يهودي” قبل جميع سكان خانقين من مياهه باعتباره المصدر الوحيد في المنطقة.
واضاف وسين ان ايران قامت بقطع الاطلاقات المائية لنهر الوند الامر الذي تسبب بتضاؤل جريان المياه في النهر، لافتا الى ان المتضرر الاكبر هو قضاء خانقين والقرى المحيطة به نظرا لشح المياه فيها.
وتابع وسين انه تم ابلاغ سلطات محافظة ديالى وكبار المسؤولين في الحكومة العراقية بغية التحرك والتباحث مع الجانب الايراني لمعالجة هذه المشكلة.
واوضح مدير سد الوند ان ايران تقوم سنويا في مثل هذه الاوقات التي تشهد ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة بقطع المياه عن قضاء خانقين من خلال نهر الوند النابع من اراضيها.
من جهته قال مدير زراعة خانقين/ التابعة لحكومة اقليم كوردستان كامران عبدالله ان قطع مياه نهر الوند اضر بفلاحي قضاء خانقين، لافتا الى ان 75% من الاراضي الزراعية تعتمد بشكل اساس على مياه هذا النهر.
يأتي بعد ايام من قيام ايران بقطع معظم الاطلاقات المائية عن نهر الزاب الصغير عن اقليم كوردستان، وقيامها باطلاق جزء منها بعد ضغوطات كبيرة من جانب حكومة الاقليم.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: