اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » بارزاني للاتحاد الاوربي: سنفاوض بغداد سلميا بشأن اي قرار لشعبنا لتقرير مصيره بعد الاستفتاء

بارزاني للاتحاد الاوربي: سنفاوض بغداد سلميا بشأن اي قرار لشعبنا لتقرير مصيره بعد الاستفتاء

ImageThumb.aspx_-8-655x349

شبكة عراق الخير / اعلن رئيس حكومة اقليم كوردستان نيچيرفان بارزاني خلال استقباله لوفد من الاتحاد الاوربي، ان شعب كوردستان سيمارس حقه في تقرير مصيره، عبر الاستفتاء، مؤكدا ان اي قرار يتخذه الشعب سيتم التفاوض بشأنه مع بغداد بشكل سلمي، فيما عبّر الوفد الاوربي عن اهتمامه الجاد وحرصه على ايجاد حل للاوضاع المالية الصعبة التي يمر بها الاقليم.

وجاء في بيان لرئاسة حكومة اقليم كوردستان ورد لشبكة عراق الخير ، ان رئيس الحكومة نيچيرفان بارزاني استقبل اليوم الاثنين، في اربيل ، وفد المبعوث الاوربي الى العراق ضم قسطنطينوس فارداكس القائم باعماله في العراق ومسؤول مكتبه في الاقليم وممثلي الدول الاعضاء في الاتحاد في الاقليم.

وقال البيان ان الوفد عبر عن سعادته بزيارة الاقليم ولقاء رئيس الاقليم ورئيس الحكومة وتطرق الى العلاقات بين الاتحاد الاوربي والعراق بصورة عامة، مشيدا بدور الپيشمرگة واهالي وحكومة الاقليم في مواجهة ارهابيي “داعش” واستضافة اعداد كبيرة من النازحين واللاجئين الفارين من الارهاب وتأمين الخدمات اللازمة لهم.

واشار الوفد الى ان الاتحاد الاوربي يراقب الاوضاع في اقليم كوردستان ببالغ الاهتمام واكد حرصه على ايجاد حل للازمة المالية التي يعاني منها، موضحا ان برنامجه يتضمن التقاء جميع الاطراف السياسية.

ووصف وحدة الصف وحل الخلافات الداخلية في الاقليم باعثا على حل الازمة ، معلنا عن مساندته لحكومة الاقليم في حل الازمة المالية والمشكلات الداخلية.

من جهته شكر رئيس حكومة الاقليم نيچيرفان بارزاني زيارة الوفد ودعم الاتحاد الاوربي للاقليم في الحرب ضد “داعش” ومساعدة النازحين واللاجئين، معربا عن سعادته للدعم الاوربي بشأن مواجهة الازمة المالية التي يعاني منها الاقليم.

واشار بارزاني الى ان اسباب هذه الازمة تعود لقطع بغداد لميزانية الاقليم والحرب ضد “داعش” وقدوم العدد الكبير من النازحين واللاجئين الى الاقليم والهبوط الحاد في اسعار النفط.

ونوه بارزاني الى ان حكومته بدأت بخطة لحل ومواجهة الازمة المالية، موضحا انه من اجل هذا الهدف فان الحكومة بحاجة الى الدعم الدولي وخصوصا من الاتحاد الاوربي من جهة تأمين المساعدات الفنية والخبراء.

كما تطرق بارزاني الى خطة الاصلاح التي تقوم الحكومة بتنفيذها لمعالجة الازمة المالية وتمتين نظام الادارة في الاقليم، متمنيا ان يستفيد الاقليم من برامج الاتحاد الاوربي للعراق.

وجدد التأكيد على ان حكومته ملتزمة باسس الحوار والتفاوض لحل المشكلات الداخلية وكذلك المشكلات مع الحكومة الاتحادية.

واوضح بارزاني ان شعب كوردستان وفي اطار تطبيق حقه في تقرير مصيره، فانه سيقوم من خلال تنظيم الاستفتاء باتخاذ قرار بشأن مصيره ، مؤكدا ان اي قرار يتخذه الشعب الكوردستاني سيتم التفاوض بشأنه مع بغداد بشكل سلمي.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: