اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العالم » بغداد خرجت من قائمة أسوء مدن  العالم الى خارج تصنيف المدن

بغداد خرجت من قائمة أسوء مدن  العالم الى خارج تصنيف المدن

بغداد في السبعينات

شبكة عراق الخير : شعور بالعار بحجم الكارثة حين تقرأ ان  بغداد خرجت من قائمة أسوء مدن  العالم الى خارج تصنيف المدن؛ يعني الان بغداد حالها حال اي قرية في  افريقيا او دول  اسيا الفقيرة.
بغداد التي كانت قطب العالم بوقتما الان تفتقد اسم مدينة.

 

خرجت العاصمة العراقية بغداد، من قائمة أسوأ المدن للعيش في العالم، سلبيا، بعدما خسرت المعايير التي كانت تضمن لها الدخول في هذا التصنيف الدولي السنوي.

وقالت وحدة المعلومات، التابعة لمجلة “إيكونوميست” البريطانية، إن تصنيف “أسوأ مدن العيش في العالم”، لم يشمل العاصمة العراقية هذا العام، لأنها لا توفر مؤشرات قابلة للقياس.

وحلت مدينة مولبورن الاسترالية أولا في قائمة المدن الأفضل للعيش، فيما تصدرت العاصمة السورية دمشق، قائمة المدن الأسواء لعيش الانسان عالميا.

وقالت “ايكونوميست”، “بالتأكيد هناك مدن أسوأ للعيش فيها من تلك الواردة في هذا المؤشر، مثل العاصمة العراقية بغداد والعاصمة الأفغانية كابل، غير أنه لم يتم إدراجها هنا نظرًا لأن المسح المستخدم في الدراسة صمم ليشمل المدن التي يمكن زيارتها والعيش فيها”، موضحة أن كابل وبغداد عرفتا “عشرات الهجمات الإرهابية، أسفرت عن مقتل المئات من المدنيين، ناهيك على أن أغلب المؤشرات المعتمدة في هذا التصنيف من تعليم وصحة وبنى تحتية لا تتوافر في المدينتين”.

واعتمدت وحدة المعلومات في “إيكونوميست”، في تقييمها لأفضل وأسوأ مدن العالم على ما يسمى “معامل المعيشة” والذي يتضمَّن أفضل وأسوأ الظروف الملائمة للمعيشة. ويصدر المؤشر عبر مقياس من 100 درجة، لتقييم 30 عاملًا متعلقًا بالأمان والرعاية الصحية والموارد التعليمية والبنية التحتية لدى 140 مدينة على مستوى العالم.

وللعام السابع على التوالي، تحتل مدينة ملبورن الأسترالية مرتبة أفضل مدن العالم للإقامة فيها، وهذا بسبب بُعدها عن العنف والعمليات الإرهابية والتوترات السياسية التي تضرب معظم مناطق العالم، إذ أنها لم تعرف أي عملية إرهابية، وتحصّلت المدينة على درجة 97.5% في حين تحصّلت على العلامة الكاملة في معايير الصحة وجودة التعليم والبنية التحتية.

فيما جاءت مدينة فيينا النمساوية في المرتبة الثانية متحصلة على درجة 97.4%، واكتسحت أستراليا القائمة بحلول ثلاثة مدن في قائمة المدن العشر الأحسن للعيش هذه السنة.

وفيما يأتي ترتيب أفضل 10 مدن للعيش عام 2017

1- ملبورن (أستراليا)  97.5%

2- فيينا (النمسا)  97.4%

3- فانكوفر (كندا) 97.3%

4- تورونتو (كندا)  97.2%

5- كالجاري (كندا)  96.6%

6- أديلايد (أستراليا)  96.6%

7- بيرث (أستراليا) 95.9%

8- أوكلاند (نيوزيلندا)   95.7.%

9-هلسنكي (فنلندا)  95.6%

10- هامبورج  (ألمانيا)  95%

وبالنسبة للمدن العربية فكانت مدينة دبي أفضل مدينة للعيش، والتي احتلت المرتبة 74 بتقييم 74.4%.

وأشار التقرير إلى تراجع في تصنيف المدن الأميركية خصوصًا أتلانتا وسان فرانسيسكو وشيكاغو وذلك بسبب “الاضطرابات والاحتجاجات المتصاعدة، ولا سيما المتعلقة بالعنصرية”، ناهيك عن الاحتجاجات المرافقة لانتخاب الرئيس دونالد ترامب وسياساته.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*