اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » بهاء المياحي : ايران وفرنسا لم تعترضا على ملف الأهوار والموقف التركي قد يتغير

بهاء المياحي : ايران وفرنسا لم تعترضا على ملف الأهوار والموقف التركي قد يتغير

resizer

نفى مسؤول عراقي، الجمعة، الانباء عن اعتراض الوفدين الايراني والفرنسي على التصويت على ادراج ملف الاهوار والتراث العراقي على لائحة التراث العالمي في اجتماع منظمة اليونسكو المنعقد حاليا في مدينة أسطنبول في تركيا.

وقال المستشار الأقدم السابق لوزارة السياحة والآثار بهاء المياح في تصريح متلفز، انه “وفقا لمصادر موثوقة من داخل مؤتمر اليونسكو المنعقد في اسطنبول عدم صحة الأنباء المغرضة حول اعتراض ايران وفرنسا على ادراج الأهوار على لائحة التراث العالمي”.

وأكد ان “ايران وفرنسا داعمتان بقوة للمشروع العراقي” مشيرا الى ان “تركيا فقط معترضة وهو موقف وزارة الخارجية التركية وليس وفدها في المؤتمر، ونتوقع تغبيرا بالموقف التركي في اي لحظة”.

وكان الوفد العراقي برئاسة مستشار رئيس الجمهورية قحطان الجبوري وصل الاحد للمشاركة في اعمال منظمة اليونسكو في اسطنبول لبحث ادراج الاهوار والاثار العراقية ضمن لائحة التراث العالمي.

ونفى عضو الوفد العراقي المشارك في اجتماعات لجان منظمة اليونسكو الـ 40 المنعقدة في اسطنبول، ليث شبر، اليوم الجمعة، رفض منظمة اليونسكو ضم ملف الاهوار الى لائحة التراث العالمي، مؤكدا وجود دعم دولي للعراق في هذا الامر” لافتا الى أن “الاجتماعات والمناقشات مازالت مستمرة”.

وأضاف شبر أن “هناك دعم دولي لضم ملف الاهوار الى لائحة التراث العالمي”، موضحا ان “الرفض هو من الجانب التركي فقط”.

يشار الى ان المركز الانمائي للطاقة، كشف أمس الخميس، عن تحفظ الجانب التركي على ملف ضم الاهوار والتراث العراقي الى لائحة التراث العالمي، فيما اعتبر التدخلات السياسية سبباً بوضع الملف في “خطر”.

وكان المركز الإنمائي للطاقة والمياه أعلن في، 10 تموز 2016 عن تقديم العراق طلباً بتسجيل سبعة مواقع على لائحة التراث العالمية ثلاثة منها تراثية وأربعة مواقع لقيمتها الطبيعية، مشيرا إلى أن اللجان الفنية والثقافية استكملت كافة شروط المشاركة، فضلا عن الإجابة على التساؤلات المطروحة من قبل لجنة اليونسكو

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: