اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار اقتصادية » تجار أوربيون: معمل سكر بابل يثير الدهشة وقصة نجاح كبيرة في الشرق الاوسط

تجار أوربيون: معمل سكر بابل يثير الدهشة وقصة نجاح كبيرة في الشرق الاوسط

قالت مصادر تجارية أوروبية الاثنين إن العراق يزيد وارداته من السكر الخام بدلا من الأبيض بعد أن رفعت مصفاة الاتحاد الجديدة في محافظة بابل الإنتاج أسرع من المتوقع.
وتفيد تقديراتهم بأن المصفاة المقامة ببابل جنوبي بغداد وتخدم السوق المحلية استوردت حوالي 375 ألف طن من السكر الخام البرازيلي في الأشهر الستة الأخيرة بعد أن افتتحت في وقت سابق هذا العام.
وعلى أساس سنوي يشكل ذلك أكثر من نصف استهلاك العراق المقدر بنحو 1.1 مليون طن سنويا وكانت واردات السكر الأبيض تلبيه قبل ذلك.
وقال تاجر كبير “الاتحاد قصة تكرير ناجحة كبيرة في الشرق الأوسط”.
وقال تاجر آخر إن المصفاة المملوكة لشركة الاتحاد للصناعات الغذائية واجهت مشاكل فنية أقل مما تواجهه المصانع الجديدة عادة.
وقال “يبدو أنها تعمل جيدا بشكل يبعث على الدهشة، معظم المصافي تواجه مشاكل تسنين ضخمة لكن هذه تعمل جيدا جدا”.
ومن المعتقد أن المنشأة تعمل حاليا بنحو ثلثي طاقتها الإجمالية البالغة ثلاثة آلاف طن يوميا.
وقالت مصادر تجارية أوروبية إن مصفاة الخليج التي مقرها دبي وتعد موردا رئيسيا للسكر الأبيض إلى العراق بدأت تزيد المبيعات إلى أسواق أخرى مثل السودان ومنطقة القرن الافريقي.
وقال التجار إن مصفاة الاتحاد قادرة على تلبية معظم حاجات السوق المحلية العراقية لكن من المرجح أن يواصل العراق استيراد بعض كميات السكر الأبيض.
وكان معمل السكر الابيض في محافظة بابل قد افتتح في التاسع من شباط الماضي بكلفة اجمالية تبلغ 250 مليون دولار وبطاقة انتاجية تبلغ مليون طن سنوياً.
والمعمل الذي تم تشييده على أرض مساحتها 100 دونم يوفر فرص عمل لثلاثمئة شخص من أبناء المحافظة وينتج سكر بمواصفات عالية الجودة وان إدارة المعمل أسست شركة لنقل الإنتاج واستيراد المواد الأولية تتألف من 200 شاحنة كبيرة.
يذكر أن معمل السكر الأبيض هو أول واكبر معمل للسكر في العراق ينتج السكر من مادة قصب السكر وسوف يكون إنتاجه مخصصاً للبطاقة التموينية.
يشار ألى أن معمل السكر تم تنفيذه من قبل شركة الاتحاد للصناعات الغذائية، إحدى شركات القطاع الخاص في المحافظة قرب ناحية الشوملي 60 كم جنوب غرب الحلة مركز محافظة بابل.

وكالات

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: