اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » تحرير 70 رهينة من أيدي داعش شمالي العراق

تحرير 70 رهينة من أيدي داعش شمالي العراق

نجحت عملية عسكرية عراقية أمريكية مشتركة في تحرير 70 كرديا اتخذهم تنظيم “الدولة الاسلامية” (داعش) رهائن شمالي العراق.

ويقول الاعلام الامريكي إن جنديا أمريكيا قتل في العملية.

وجرت العملية، التي شاركت فيها القوات الخاصة الأمريكية علاوة على قوات عراقية وكردية، في بلدة الحويجة التابعة لمحافظة كركوك شمال بغداد.

وتقول صحيفة نيويورك تايمز إن القوة المشتركة استهدفت سجنا يديره التنظيم في البلدة، مضيفة أن عددا من مسلحي داعش أسروا في العملية.

واذا تأكد مقتل الجندي، ستكون هذه اول حالة من نوعها منذ شرعت الولايات المتحدة في حملتها العسكرية ضد التنظيم في العراق في العام الماضي.

وتقول التقارير الاعلامية إن عناصر القوات الخاصة نقلت جوا الى السجن.

ونقلت النيويورك تايمز عن نجم الدين كريم محافظ كركوك قوله “قطعوا الطرق واغاروا بنجاح على الهدف، وتمكنوا من اصطحاب بعض الاشخاص معهم.”

من جانب آخر، وفي اتصال هاتفي مع بي بي سي، أكد مصدر مسؤول في اقليم كردستان العراق فضل عدم الكشف عن اسمه أن “مجموعة من القوات الخاصة الامريكية نفذت فجر اليوم الخميس عملية قرب مدينة الحويجة شمال بغداد لإنقاذ عناصر من قوات البيشمركة الكردية تم اسرهم من قبل مسلحي تنظيم ما يعرف بالدولة الاسلامية”، مضيفا ان “وزارة البيشمركة لم تكن تعلم بالعملية، فقط الاجهزة الامنية الكردية” دون ذكر المزيد من التفاصيل.

وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية في وقت لاحق أن العملية جرت بطلب من حكومة اقليم كردستان، وقال ناطق باسم الوزارة إن 5 من عناصر “الدولة الاسلامية” أسروا في العملية فيما قتل عدد آخر.

وأضاف الناطق أن عملية تحرير الرهائن شنت بعد ورود معلومات تقول إن الرهائن “سيعدمون جماعيا خلال وقت قصير.”

ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول أمريكي قوله إن العملية “كانت عراقية لعبت فيها القوات الأمريكية دورا مساعدا واستشاريا فقط.”

يذكر ان للولايات المتحدة 3500عسكريا في العراق ضمن حملة تستهدف تنظيم “الدولة الاسلامية.”

وكالات

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: