اخبار العالم

ترجيحات بريطانية وأمريكية أن سبب تحطم الطائرة الروسية في سيناء “عبوة ناسفة”

رجح مسؤولون بريطانيون وأمريكيون أن يكون سبب تحطم الطائرة الروسية في شبه جزيرة سيناء المصرية السبت الماضي “زرع عبوة ناسفة” على متنها.

وتحطمت الطائرة الروسية، وهي من طراز ايربص A321، يوم السبت في سيناء ما أسفر عن مقتل كل من كانوا على متنها، وعددهم 224 شخصا.

وقال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند “هناك احتمال كبير أن تحطم الطائرة كان بسبب عبوة ناسفة على متنها”.

وأضاف هاموند “ننصح الآن بعدم السفر إلا في حالة الضرورة عبر مطار شرم الشيخ. ويعني هذا أنه لن تتجه أي طائرات ركاب بريطانية إلى شرم الشيخ اعتبارا من الآن”.

وكانت الحكومة البريطانية قررت في وقت سابق الأربعاء تعليق الرحلات من وإلى شرم الشيخ تزامنا مع جهود خبراء بريطانيين لتقييم الوضع الأمني في المطار الدولي بالمدينة.

وأعلنت الحكومة البريطانية أن تعليق الرحلات جاء كـ”إجراء احترازي” بعد “الكشف عن مزيد من المعلومات”.

في هذه الأثناء، نقلت وكالة اسوشيتدبرس عن مسؤول أمريكي رفض الكشف عن اسمه قوله إن “أجهزة الاستخبارات الأمريكية استنتجت، بشكل مؤقت، أن تكون جماعة تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في سيناء زرعت عبوة ناسفة على متن الطائرة”.

وأكد المسؤول الأمريكي أن أجهزة الاستخبارات لم تصل بعد إلى استنتاج نهائي بشأن الحادث.

وجاءت تلك التطورات تزامنا مع زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى بريطانيا.

ومن المقرر أن يعقد السيسي اجتماعا الخميس مع كاميرون.

وكان السيسي قد قال، في مقابلة مع بي بي سي، إن “إدعاء تنظيم الدولة إسقاط طائرة الركاب الروسية في سيناء محض دعاية تهدف إلى الإضرار بسمعة مصر”.

وفي القاهرة، قال وزير الطيران المدني المصري حسام كمال إن أية تكهنات حتى الآن حول محتوى التسجيل الصوتي لغرفة قيادة الطائرة الروسية “عارية تماماً عن الصحة”.

وأوضح كمال أن ثمة تلفيات لحقت بمسجل الصوت، مشيرا إلى استخلاص البيانات منه يحتاج الكثير من الإجراءات الفنية.

وأصاف الوزير أن فريق التحقيق في الحادث استخرج البيانات الخاصة بالصندوق الأسود، وأن فريق التحقيق سيعكف على دراستها وتحليلها خلال الفترة القادمة.

 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights