اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » تفويض شفوي وتشكيلة الحكومة الجديدة خلال 30 يوماً

تفويض شفوي وتشكيلة الحكومة الجديدة خلال 30 يوماً

ائتلاف دولة القانون

أفادت كتلة رئيس الوزراء حيدر العبادي، ان الأخير حصل على تفويض شفوي بإجراء تغيير جذري على حكومته، مرجحة ان يتم تقديم التشكيلة الجديدة في غضون 30 يوما بحسب تقرير لوكالة “المدى” تابعته “المسلة”.

وكشفت كتلة دولة القانون عن اتفاق بين العبادي ومجلس النواب على تشكيل لجنة برلمانية تتشارك مع لجنة حكومية للاتفاق على أعضاء الكابينة الجديدة.

لكن كتلة المواطن تتمسك بموقفها المتحفظ، وتصر على ان يشمل “التغيير الجذري” رئيس الحكومة وآلاف الوكلاء والمدراء العامين.

يذكر أن رئيس مجلس الوزراء، دعا في 9 شباط الجاري، لإجراء تغيير وزاري “جوهري وشامل” من منطلق المسؤولية الوطنية. وكشف عن الانتهاء من إعداد خطة لترشيق الوزارات، وأن الحكومة “نجحت في عبور أصعب المراحل” خلال المدة الماضية.

ويقول النائب رسول أبو حسنة، عضو كتلة دولة القانون إن “رئيس الحكومة حيدر العبادي منحه مجلس النواب تفويضا مطلقا بشأن تطبيق برنامجه الإصلاحي الجديد الذي سيشمل تغيير جميع كابينته الوزارية الحالية بأشخاص تكنوقراط جدد”. وزعم بأن “العبادي حصل على تأييد الكتل السياسية بمنحه تفويضا مطلقا لكن بشكل شفوي”.

ويتوقع أبو حسنة ان “يكون المشروع الإصلاحي جاهزا خلال فترة 30 يوما بغية تقديمه لمجلس النواب للتصويت عليه ومنحه الثقة”، مؤكدا أن “الموضوع بحاجة إلى استشارة الكتل السياسية في اي تغيير مرتقب”.

ويرجح عضو دولة القانون ان “يتراوح حجم الكابينة الوزارية الجديدة بين 18 – 15 وزارة”. لكنه لفت الى أن “الحجم النهائي للحكومة الجديدة متروك الى الرؤية الحكومية والحاجة الآنية إلى بعض الوزارات المتوقع دمجها ببعضها”.

ويؤكد النائب حيدر المولى، عضو ائتلاف دولة القانون، ان “العبادي اتفق مع مجلس النواب على تشكيل لجنة برلمانية تضم جميع الكتل السياسية تعمل بالتشاور المشترك مع اللجنة الحكومية على تقديم التشكيلة الوزارية الجديدة قبل تقديمها للبرلمان”.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: