اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العالم » تطبيق اتفاق مناطق وقف التصعيد في سوريا اعتبارا من منتصف هذه الليلة

تطبيق اتفاق مناطق وقف التصعيد في سوريا اعتبارا من منتصف هذه الليلة

شبكة عراق الخير:

وقع ممثلو الدول الضامنة لاتفاق الهدنة في سوريا في الاجتماع الختامي لمفاوضات “أستانة-4″، يوم امس الخميس، على مذكرة خاصة بإنشاء مناطق لـ”وقف التصعيد” في سوريا، لم تشمل توقيع وفد الحكومة السورية ووفد فصائل المعارضة المسلحة.

وبحسب ما أفادت وكالات الأنباء الروسية، فقد وقعت المذكرة من قبل رؤساء وفود روسيا وتركيا وإيران: مبعوث الرئيس الروسي للتسوية السورية ألكسندر لافرينتييف، نائب وزير الخارجية التركي سيدات أونال، ونائب وزير الخارجية الإيراني جابري أنصاري.

وتنص المذكرة على إعلان “محافظة إدلب، وأجزاء من محافظات اللاذقية وحلب وحماة وحمص ودمشق/الغوطة الشرقية، ودرعا والقنيطرة” مناطق “وقف تصعيد”، تمتنع الأطراف المتحاربة فيها عن القتال، ويعلّق طيران النظام السوري طلعاته الجوية فوقها. ويبدأ تطبيق الاتفاق الجديد منتصف ليلة اليوم بحسب رويترز،  ولمدة 6 أشهر كإجراء مؤقت، يتم تمديده تلقائياً في حال نجاحه، وموافقة الدول الموقعة عليه لتمديده.

والمناطق المشمولة باتفاق “وقف التصعيد” ستشهد إنشاء “قطاعات آمنة” عند حدودها، لتجنّب أي مواجهات عسكرية بين الأطراف. ومن المتوقع، بحسب وكالات أنباء “روسية”، أن تستمر عملية ترسيم حدود المناطق التي يشملها الاتفاق نحو أسبوعين.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: