اخبار عاجلة
الرئيسية » غير مصنف » تعرف على اسباب سرعة القذف وطرق العلاج المناسبة

تعرف على اسباب سرعة القذف وطرق العلاج المناسبة

علاج_القذف_السريع

سرعة القذف تحدث عندما يقفذ الرجل السائل المنوى خلال العلاقة الزوجية بشكل اسرع من المعتاد . وتحدث مشكلة سرعة القذف فى 1 من اصل 3 رجال خلال وقت ما ، وطالما يحدث سرعة القذف على فترات نادرة او متقطعة فلا داعى للقلق بشانها ، سبب سرعة القذف لة العديد من العوامل التى تؤثر فية منها العومل النفسية او البيولوجية .وكثير من الرجال يشعر بعدم الرغبة فى التحدث عن سرعة القذف ولا حتى الاهتمام بعلاج مشكلة سرعة القذف وهو ما يمكن علاجة بسهولة فى مراحلة الاولى سواء بنقديم المشورة النفسية او العلاج بالادوية .

 

ماهى اسباب سرعة القذف ؟ وما هى اعراض سرعة القذف ؟ وهل مشكلة سرعة القذف دائمة ؟ وما هو علاج سرعة القذف المناسب ؟ وهل توجد بعض الاعشاب لعلاج سرعة القفذ حقا ؟ وغيرها من الاسئلة سوف نحاول تغطيتها فى المقال التالى من “صحتك اليوم ” .

أعراض سرعة القذف

العلامة الرئيسية لسرعة القذف هو القذف الذي يحدث قبل ان يصل الزوجين الى تحقيق الهدف من العلاقة الزوجية مما قد يسبب التوتر والقلق . وقد تحدث مشلة سرعة القذف فى جميع الحالات الجنسية بما فى ذالك ممارسة العادة السرية ( المصدر مايوكلينيك )

ويصنف الاطباء سرعة القذف نوعين اساسيين وهما سرعة القذف الدائمةاو مدى الحياة (الأساسية ) وسرعة القفذ المؤقتة أو المكتسبة (الثانوية) و وفقا للجمعية الدولية للطب الجنسي تصنف سرعة القذف مدى الحياة بكون القذف يحدث فى غضون دقيقة واحدة من اختراق المهبل مع عدم القدرة على تأخير القذف ،اما سرعة القذف الثانوية فتتشارك فى اعراض سرعة القذف الاساسية ولكن مع فارق واحد هو ان المريض كان لا يعانى من اى مشاكل فى القذف من خلال العالقات الزوجية السابقة ولكن تطور واصيب بمرحلة من سرعة القذف .

أسباب سرعة القذف

سبب سرعة القذف الرئيسى غير محدد بدقة حتى الان .ففى حين كان يعتقد ان سبب سرعة القذف نفسيا فقط ولكن الاطباء حاليا يرجعون سبب سرعة القذف الى أمور اكثر تعقيدا منها العوامل النفسية والبيولوجية .

اسباب سرعة القذف النفسية

بعض الأطباء يعتقدون أن التجارب الجنسية فى وقت مبكر تسبب تغير فى اسلوب العلاقة الزوجية لاحقا مما قد يكون سبب لسرعة القذف مثل :

الشعور بالحاجة الى القذف بسرعة من أجل الوصول الى الذروة بوقت مبكر أو الأحساس بالذنب نتيجة بعض الممارسات المحرمة ،بالاضافة الى أن هناك بعض العوامل الاخرى التى تسبب سرعة القفذ وهى :

ضعف الانتصاب : قد يعانى بعد الرجال من ضعف الانتصاب وعدم المقدرة على الحفاظ على وضع الانتصاب لفترة طويلة مما يدفعة الى تسارع إنهاء العالقة الحميمة بسرعة وهو ما يؤدى الى سرعة القذف لاحقا .

القلق : الشعور بالقلق والتوتر يجعل الرجل يفشل فى مهامة الزوجية ويسبب كثير من مشاكل العلاقة بين الزوجين .

المشاكل الاسرية : عند ممارسة العلاقة الزوجية يجب ان يسود جو من الود بين الزوجين وعندما تتفاقم المشاكل الاسرية يدفع الزوجين الى النفور او ان يمارسا العلاقة مكرهين مما يكون سبب محتمل لسرعة القذف .

الأسباب البيولوجية

ربما هناك عدد من العوامل البيولوجية تسهم في سرعة القذف بما في ذلك:

تغير فى مستوى الهرمونات فى الجسم
تغير فى نشاط بعض من المواد الكيميائية فى المخ ( الناقلات العصبية)
مشاكل الغدة الدرقية
التهابات وعدى المسالك البولية ومجرى البول والبروستات
بعض الجينات الوراثية ( قليلة الحدوث )
نادرا ما يكون سبب سرعة القذف هو تلف بعض انسجة الاعصاب نتيجة العمليات الجراحية أو الحوادث أو نتيجة استعمال بعض الادوية النفسية

مضاعفات سرعة القذف

سرعة القذف لا تؤدى الى مشاكل صحية خطيرة ولكن تؤثر على الحياة الشخصية للرجل بما فى ذالك :

العلاقة الاسرية : تسبب الاصابة بسرعة القذف للرجل من توتر العلاقة الاسرية فى البيت وتزيد من درجة المشاحنات بين الزوجين .
الخصوبة والأنجاب : سرعة القذف تجعل من المستحيل فى بعض الأوقات حدوث الحمل ، واذا لم يتم علاج سرعة القذف بشكل فعال بانة على الزوجين اتباع بعض وسائل علاج العقم .

علاج سرعة القذف 

علاج سرعة القذف يشمل العديد من الخيارات منها العلاج النفسى والعلاج بالادوية او المزيج بين الأثنين معا

أدوية علاج سرعة القذف

تستخدم بعض مضادات الاكتئاب وكريمات المخدر موضعي لعلاج سرعة القذف. على الرغم من أن لم تتم الموافقة على وجه التحديد أيا من هذه الأدوية من قبل إدارة الغذاء والدواء لعلاج سرعة القذف . ويجب المحاولة بين العديد من الادوية مع الطبيب المعالج حتى يتم الوصول الى الدواء المناسب والجرعة المناسبة .( المصدر : mayoclinic)

في كثير من حالات سرعة القذف يحل من تلقاء نفسها مع مرور الوقت من دون الحاجة لتلقي العلاج الطبي. قد ممارسة تقنيات الاسترخاء أو باستخدام وسائل إلهاء تساعدك على تأخير القذف. بالنسبة لبعض الرجال التوقف عن التدخين أو المشروبات الكحولية والمخدرات غير المشروعة تحسين قدرتهم على السيطرة على القذف.( المصدر : webmd)

مضادات الاكتئاب

من الآثار الجانبية المشهورة عن ادوية مضادات الاكتئاب هى تقليل الرغبة الجنسية وعلاج سرعة القذف . قد يقترح الطبيب أن تأخذ المضادة للاكتئاب للاستفادة من هذه الآثار الجانبية ،وتشمل الأثار الجانبية لها ايضا لغثيان، وجفاف الفم والنعاس وانخفاض الرغبة الجنسية.

– قد يصف لك الطبيب واحد من عدة مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (selective serotonin reuptake inhibitors SSRIs ) مثل سيرترالين ( sertraline)، بارواكسيتين (paroxetine) أو فلوكستين (fluoxetine)، للمساعدة على تأخير القذف. قد يستغرق ما يصل الى 10 أيام لهذه الأدوية حتى تصبح نافذة المفعول.

– اذا لم يظهر اى تحسن ملحوظ مع الوقت فقد يصف الطبيب مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (tricyclic antidepressant) مثل كلوميبرامين (clomipramine) والتى تعتبر من الادوية ذات التاثير فى علاج سرعة القذف لكن ارعاضها الجانبية مثل الغثيان واضطرابات المعدة تجعلها خيار اخير لعلاج سرعة القذف .

– ليس بالضرورة تناول تلك الادوية يوميا لمنع القذف المبكر ولكن يمكن تناولها فقط قبل العلاقة الزوجية بساعات قليلة فهى تكون كافية لتحسين الأعراض الخاصة بك.

كريمات التخدير الموضعى

تحتوى تلك الكريمات على مخدر موضعى مثل الليدوكايين (lidocaine) والتى تعمل على تقليل الاحساس فى القضيب مما يساعد على تاخير القذف . توضع تلك الكريمات قبل فترة قصيرة من العلاقة ويمكن ازالتها بعد الاحساس ببعض التنميل فى القضيب وهو ما يدل على تاخير الاحساس .

بعض الحالات من الرجال التى تم استخدام الكريمات الموضعية سجلت حدوث انخفاض فى النشوة وذالك على الرغم من مسح الكريم قبل العلاقة ، وبعد الدراسات ذكرت تاثيرها ايضا على المراة من حدوث بعض التخدير حول المهبل وانخفاض فى الوصول للمتعة . وقليل من الحالات استخدام المخدر الموضعى يمكن أن تسبب الحساسية (المصدر : مايوكلينيك)

إعداد د . تامر غنيم
المصادر :
mayoclinic ،medscape ،webmd

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: