اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » تعرف على تفاصيل الحزمة الاصلاحية الثانية للعبادي

تعرف على تفاصيل الحزمة الاصلاحية الثانية للعبادي

شبكة عراق الخير والمحبة / يعتزم رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي الذي قام بحملة اصلاحات واسعة، مواصلة هذا الامر بتلقليص واسع داخل الكابينة الحكومية، بالاستعانة بخبراء.

ويقول المتحدث باسم العبادي سعد الحديثي ان خطوة العبادي المقبلة هي إطلاق حزمة ثانية من الإصلاحات في جلسة مجلس الوزراء الخميس المقبل غدا. حيث يريد تقليص عدد الوزارات أو دمجها ليصبح عددها النهائي 15 وزارة.

وكشف الحديثي عن أن الخطة تتمثل في دمج وزارات البيئة مع الصحة، والزراعة مع الموارد المائية، والكهرباء مع النفط، وحقوق الإنسان مع المفوضية العليا لحقوق الإنسان، والإسكان والإعمار مع البلديات، ودمج الوقفين السني والشيعي والديانات الأخرى لتصبح وزارة الأوقاف، مؤكدا أن العبادي سيقيل عددا من وزراء حكومته من المتهمين بالفساد.

وصوت مجلس النواب العراقي على الحزمة الاولى التي تقدم بها العبادي والتي شملت:

١. تقليص شامل وفوري في اعداد الحمايات لكل المسؤولين في الدولة بضمنهم الرئاسات الثلاث والوزراء والنواب والدرجات الخاصة والمدراء العامين والمحافظين واعضاء مجالس المحافظات ومن بدرجاتهم ، ويتم تحويل الفائض الى وزارتي الدفاع والداخلية حسب التبعية لتدريبهم وتأهيلهم ليقوموا بمهامهم الوطنية في الدفاع عن الوطن وحماية المواطنين.

٢. الغاء المخصصات الاستثنائية لكل الرئاسات والهيئات ومؤسسات الدولة والمتقاعدين منهم حسب تعليمات يصدرها رئيس مجلس الوزراء تأخذ بالاعتبار العدالة والمهنية والاختصاص .

٣. أبعاد جميع المناصب العليا من هيئات مستقلة ووكلاء وزارات ومستشارين ومدراء عامين عن المحاصصة الحزبية والطائفية ، وتتولى لجنة مهنية يعينها رئيس مجلس الوزراء اختيار المرشحين على ضوء معايير الكفائة والنزاهة بالاستفادة من الخبرات الوطنية والدولية في هذا المجال واعفاء من لا تتوفر فيه الشروط المطلوبة.

٤. ترشيق الوزارات والهيئات لرفع الكفاءة في العمل الحكومي وتخفيض النفقات.

٥. الغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء فوراً.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: