اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار اقتصادية » تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين العراق والسعودية

تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين العراق والسعودية

شبكة عراق الخير:

بحث وزير الزراعة العراقي فلاح اللهيبي، أمس الأربعاء، مع نائب وزير التجارة والاستثمار السعودي ماجد البواردي، تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين في المجالات المختلفة.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية، التقى البواردي بالوزير العراقي، في الرياض، وجرى خلال اللقاء “مناقشة فرص التعاون بين المملكة والعراق لخدمة الأعمال التجارية والاستثمارية”.

وأفادت الوكالة بأنه جرى استعراض سبل تعزيز التعاون التجاري وزيادة الفرص الاستثمارية بين البلدين في جميع المجالات، ومنها المجالات التجارية والزراعية والصناعية.

ونقلت الوكالة عن الوزير العراقي قوله، إن حكومته لديها رغبة جادة في تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية مع الرياض، وإقامة مشاريع وعقد شراكات بين رجال الأعمال من البلدين، دون تفاصيل عن زيارة الوزير للمملكة ومدتها.

يشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين السعودية والعراق يبلغ 2.24 مليار ريال حالياً “نحو 600 ألف دولار”، بحسب الوكالة.

وفتحت السعودية سفارتها في بغداد عام 2015 بعد نحو ربع قرن من إغلاقها إثر غزو القوات العراقية للكويت عام 1990.

وعلى خلفية انتقادات وجهها السفير السعودي السابق في بغداد، ثامر السبهان، لقوات “الحشد الشعبي”، وما اعتبره “انتهاكات” تستهدف سنة العراق على يد تلك القوات، عادت العلاقات للتوتر بين البلدين، حيث طلبت بغداد استبدال السبهان، الأمر الذي استجابت له الرياض، في أكتوبر/تشرين الأول 2016، حيث عينت عبدالعزيز الشمري قائماً بالأعمال في سفارة المملكة، في خطوة عدها البعض تخفيضاً من قبل السعودية لدرجة تمثيلها الدبلوماسي في العراق.

وبدأت العلاقات بين البلدين بالتحسن بشكل كبير، بعد زيارة وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، لبغداد في 25 فبراير/شباط الماضي، والتي كانت تعد أول زيارة لمسؤول سعودي رفيع المستوى منذ عام 1990.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*