اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » تفاصيل قرارات جلسة البرلمان اليوم بضمنها التصويت على اعضاء مفوضية الانتخابات
مجلس-النواب-العراقي

تفاصيل قرارات جلسة البرلمان اليوم بضمنها التصويت على اعضاء مفوضية الانتخابات

مجلس النواب يصوت 

شبكة عراق الخير:

صوت مجلس النواب في جلسته الاعتيادية الثامنة والعشرين التي عقدت برئاسة سليم الجبوري رئيس المجلس وبحضور 176 نائبا اليوم الاثنين على الاعضاء الجدد لمفوضية الانتخابات المستقلة وانجز التصويت على 4 قرارات نيابية.

وذكر بيان للدائرة الاعلامية لمجلس النواب انه ” في مستهل الجلسة صوت المجلس على قرار نيابي مقدم من لجنة التعليم العالي يتضمن الغاء ترقين قيد الطلبة المرقنين في الدراسة الاولية للكليات والمعاهد باستثناء حالات الغش واعتبار هذه السنة عدم رسوب والسماح باداء الامتحان التكميلي لهذه السنة”.
وصوت المجلس على قرار نيابي مقدم من 84 نائبا باعادة السنة الدراسية للعام الحالي لطلبة مرحلة الدراسة الاعدادية لاغراض تحسين المعدل.
كما تم التصويت على قرار نيابي مقدم من 85 نائبا يتضمن اعتبار ناحية جلولاء ناحية منكوبة بعد ان قامت عصابات داعش الارهابية والعصابات الاجرامية بهدم منازل وقرى عديدة.
كما انجز المجلس الموافقة على قرار نيابي بتوسعة خطة القبول وتأجيل الدراسة العليا الى السنة المقبلة في حال عدم توفر المستلزمات المادية والبشرية والكوادر مع شمول فئة الشهداء خصوصا ان بعض الجامعات وسعت والبعض الاخر لم توسع لاسيما ان اعمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اشار الى انه في حال توفر الملاك التدريسي والمستلزمات المادية والبشرية ووجود متقدمين للدراسة يكون الحد الاعلى في توسعة خطة القبول يوافق 2 لقناة القبول العام و4 لقناة القبول الخاص.
وصوت المجلس بالاقتراع السري على اعضاء مجلس المفوضين في المفوضيـــة العليا المستقلة للانتخابات.
وحصلت القائمة {باء} على تصويت 152 نائبا من اصل172 نائبا مشاركا في اختيار القوائم الاربعة المرشحة وضمت القائمة الفائزة كل من{ رياض غازي فارس البدران وأحمد رحيم بشارة المذخوري ومعتمد نعمة عبد المحسن ورزكار حمه محي الدين وغسان فرحان حميد وكريم محمود شبيب التميمي وسعيد محمد أمين ومعن عبد حنتوش وحازم الرديني} .
واعلن لجبوري احالة اعضاء مفوضية الانتخابات الحالية على التقاعد بناءً على القوانين النافذة.
وصوت المجلس على اضافة عضوين مسيحي وتركماني احدهما امراة الى مجلس المفوضين على ان لايحق لهما التصويت.
وتلت اللجنة القانونية تقريرا بخصوص النواب المشاركين باستفتـــاء اقليم كردستان اكدت فيه على ان اللجنة عقدت عدة اجتماعات بالتنسيق مع لجنة شؤون الاعضاء للتدقيق والتحري وفقا للادلة التي تعد مخالفة لمواد دستورية وللامر الولائي للمحكمة الاتحادية العليا ، مشيرة الى ان الاسماء شملت كل من النواب فيان دخيل وعادل نوري وسالم جمعة واشواق الجاف وعرفات كرم وشاخوان عبد الله ونجيبة نجيب ومثنى امين وعبد العزيز حسن واربز عبد الله واردلان نور الدين وسيروان عبد الله وسرحان احمد وريناس جانو.
واوصت اللجنة باحالة المومأ اليهم الى القضاء ورفع الحصانة عنهم ومنعهم من حضور جلسات مجلس النواب لحين صدور امر قضائي بحقهم.
بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم الاثنين المقبل.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: