اخبار عاجلة
الرئيسية » تحقيقات وتقارير » تقرير امريكي:تنازل وشيك من قبل ملك السعودية الى نجله محمد بن سلمان

تقرير امريكي:تنازل وشيك من قبل ملك السعودية الى نجله محمد بن سلمان

شبكة عراق الخير:

أكد مركز “ستراتفور” للدراسات الأميركي، أن تنازل الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز لنجله محمد بن سلمان لم يعد موضع شك، اشار إلى أن الأخير يخطط للفصل بين مسمى الملك وخادم الحرمين.

وقال المركز في تقرير له:إن “رياح التغيير هبت على السعودية، وقد تصل قريبا إلى قمة النظام الملكي في البلاد، وفي وسط التحولات الاقتصادية والسياسية الكاسحة الجارية في جميع أنحاء البلاد، تجري التوقعات حول مزيد من التعديلات القادمة، ومن أهمها التنازل الوشيك من قبل الملك عن العرش، حيث يشاع أنه يخطط لذلك في المستقبل القريب من أجل تمهيد طريق العرش لولي العهد الجديد محمد بن سلمان”.

واشار المركز إلى أنه “لا يعد قرار الملك بالتنحي موضع شك، ولكن السؤال: متى يحدث ذلك؟”، لافتا إلى أن “ولي العهد السعودي يشدد قبضته على التعبير السياسي، حتى فيما يتعلق بالإصلاح الاجتماعي”.

وأكد المركز في تقريره، أنه “من شأن تنازل الملك المتوقع عن العرش أن يمثل تغييرا سياسيا أكثر وضوحا، حيث يعتلي العرش أصغر ملك سعودي منذ ما يقرب من قرن من الزمان، ليصبح أول ملك أيضا من الجيل الثالث من نسل مؤسس المملكة العربية السعودية عبد العزيز آل سعود”.

وأضاف أنه “سيأتي رحيل الملك في الوقت الذي تكافح فيه البلاد من أجل وضع خطة طموحة للإصلاح الاقتصادي الملح، لكن هناك العديد من تفاصيل البرنامج غير واضحة أو غير مستقرة، ويجري تنقيح التدابير التي بني عليها بشكل كبير برنامج التحول الوطني، بعد أكثر بقليل من عام من تقديمه”.

يشار إلى أن الصحافة الأمريكية تطلق اسم “وكالة المخابرات المركزية في الظل” على مركز ستراتفور، حيث أن معظم خبراء مركز ستراتفور هم ضباط وموظفون سابقون في الاستخبارات الأميركية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*