اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العالم » توتر شديد بين ايران والسعودية وامريكا تدخل على الخط

توتر شديد بين ايران والسعودية وامريكا تدخل على الخط

شبكة عراق الخير / هاجم متظاهرون مساء السبت مبنى السفارة السعودية في طهران والقوا باتجاهه قنابل حارقة تعبيرا عن غضبهم اثر اعدام الرياض رجل الدين الشيعي السعودي نمر باقر النمر، كما افادت وكالة انباء الطلبة الايرانية “ايسنا”.

وقالت الوكالة ان المتظاهرين رشقوا مبنى السفارة بالزجاجات الحارقة وتمكنوا من اقتحام السور ودخول حرم المقر قبل ان تخرجهم منه الشرطة.

وعبرت الرياض عن “استهجانها واستنكارها الشديدين” لكافة “التصريحات العدوانية” التي صدرت عن طهران اثر اعدام المملكة النمر، متهمة ايران بانها “دولة راعية للارهاب” وبان نظامها تحكمه “طائفية عمياء”.

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان ان المملكة وإذ تبدي “استهجانها واستنكارها الشديدين ورفضها القاطع لكافة التصريحات العدوانية الصادرة عن النظام الإيراني”، تؤكد أن “نظام إيران آخر نظام في العالم يمكن أن يتهم الآخرين بدعم الإرهاب، باعتباره دولة راعية للإرهاب، ومدانا من قبل الأمم المتحدة والعديد من الدول”.

واضاف البيان الذي نشرته وكالة الانباء السعودية الرسمية (واس) ان “نظام إيران لا يخجل من التشدق بمسائل حقوق الإنسان، وهو الذي أعدم العام الماضي المئات من الإيرانيين دون سند قانوني واضح”.

من جهتها اعربت الولايات المتحدة عن قلقها اثر اعدام السعودية النمر، الذي كان وراء الاحتجاجات المناهضة للحكومة في شرق المملكة، محذرة من ان هذه الخطوة التي اثارت غضب الاوساط الشيعية “تهدد بتأجيج التوترات الطائفية”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية جون كيربي في بيان ان “الولايات المتحدة تحث حكومة السعودية على السماح بالتعبير عن الاحتجاج بطريقة سلمية”، مطالبا الرياض ب”احترام وحماية” حقوق الانسان.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: