اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار تكنلوجية » جبال”زاغروس” تهدد دول الخليج والقادم أعظم

جبال”زاغروس” تهدد دول الخليج والقادم أعظم

حذر خبراء من خطر زلزال “زاغروس” على دول الخليج في حال حدوثه خلال الفترة القادمة وذلك بسبب مفاعل “بوشهر الإيراني” الذي لن يتمكن من الصمود أمام الزلازل التي تصل قوتها إلى 7 درجات.

وحسب رئيس الجمعية السعودية لعلوم الأرض عبدالله العمري، فإنه في حال سجلت جبال زاغروس زلزالا تتراوح قوته بين 7.5-8 درجات على مقياس ريختر، فإن ذلك سيسبب كارثة، كالتي وقعت في “تشرنوبل” نتيجة الانفجار النووي.

وحسب صحيفة “الحياة” فإن المنطقة التي تحوي مفاعل بوشهر الإيراني شهدت 3 زلازل قبل إنشاء المفاعل، كان آخرها عام 1968 بقوة 6.5 درجة على مقياس ريختر.

إلى ذلك، طالب العمري بإنشاء إدارة مستقلة للتعامل مع الكوارث في السعودية، وأن تكون تابعة لمجلس الوزراء، كما أكد ضرورة تطبيق “كود البناء” الذي استغرقت فترة إعداده جهود 5 سنوات.

وبين رئيس الجمعية السعودية لعلوم الأرض احتمالية وقوع هذه الزلال أن هناك 3 صفائح أرضية تلتقي مع بعضها، وهي الهندية واليوارسية والعربية، وأن ما شهدته جبال الهندوكوش بين باكستان وأفغانستان، إنما هو حركة الصفيحتين الهندية واليوراسية، وسيكون تحرك الصفائح خلال الفترة المقبلة بين الصفيحتين العربية واليوراسية، التي ستحدث زلزالا في منطقة جبال زاغروس الإيرانية.

المصدر: “صحيفة الحياة”

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: