اخبار عاجلة
الرئيسية » تحقيقات وتقارير » جبن الحمير الأغلى في العالم

جبن الحمير الأغلى في العالم

شبكة عراق الخير :يبدو أن صربيا لا تريد التخلي عن حلمها في أن تكون رائدة في مجال “صناعة جبن الحمير”، نعم أنت قرأت الاسم بشكل صحيح، فخلال السنوات الأخيرة انتشر مجال بيع منتجات ألبان الحمير، والتي يروج لها النائب السابق في البرلمان الصربي المحلي سلوبودان سيميتش.

ونشر موقع إذاعة “بي بي سي” تقريرا عن مزرعة النائب السابق وعن بدياته في صناعة “جبن الحمير”، الذي يقدر البعض أنها الأغلى في العالم، حيث يصل سعر الكيلة 1000 يورو أو ما يعادل 1100 دولار أمريكي، أو 18 ألف جنيه مصري.

قانون العرض والطلب

من المعروف أن إنتاج الحمير من اللبن أقل بكثير من الأبقار أو الحيوانات الأخرى، لذلك فان الطلب مرتفع والمعروض قليل، وهو السبب في ارتفاع سعرها.

فمزرعة سيميتش لا تنتج أكثر من 50 كيلو بالسنة، وهي كمية قليلة جدًا، ورغم شرائه لعدد من الحمير إلا أنها لم تحقق زيادة في الإنتاج، لأن حليب الحمير لا يحتوي على بروتين الكازين أو الجبنين، وهو البروتين الذي يساعد في التخثر، لذا فأن إنتاج لتر واحد من جبن الحمير يتطلب 25 لترا من الحليب.

رجل يتناول 10 جرامات جبن حمير يوميا

وبحسب التقرير فأن الحمير في صربيا يجري اعتبارها حيوانات غبية لا تفهم، لكن هذا غير صحيح تماما من وجه نظر سيميتش، بل هي حيوانات رائعة.

ويؤكد أنه يتناول 10 جرامات من جبن الحمير يوميًا، وهو في الـ 65 ولا يعاني من أي مشاكل صحية.

الجبن ليس المنتج الوحيد

لا يصنع من لبن الحمير الجبن فقط، فقد نشرت الديلي ميل تقرير عام 2015، عن أيس كريم مصنوع من لبن الحمير، مروجين أنه منخفض السعرات الحرارية ويساعد على تثبيت الوزن.

كليوباتر استخدمته لجمالها

وفقا لدراسة نشرتها وكالة أنباء الشرق الأوسط في أغسطس 2016، فإن خبيرة التجميل الفرنسية ساندرين فيجوبة قالت إن سر جمال ملكة مصر لفرعونية كيلوباترا هو استخدامها للبن الحمير، سواء تناوله كمشروب أو الاستحمام به.

القيمة الغذائية للبن الحمير

يتكون لبن الحمير من البروتين وسكر اللاكتوز، ويحتوي على فيتامين ج كأربعة أضعاف أكثر من حليب البقر أو الجاموس، كما أنه غني بفيتامين أ، وب 1، ب 2، وب 6، ود، وهـ، فضلا عن أنه قليل دهون مقارنة بأنواع الألبان الأخرى، وفقا لموقع BT.

وبحسب نفس الموقع السابق فإن لبن الحمير، قادر على علاج الأطفال الذين يعانون من حساسية اللاكتوز، وليست لديهم القدرة على الرضاعة بشكل طبيعي، خاصة وأنه تكوينه يشابه لبن الأم لكنه قليل اللاكتوز.

كما أنه يحتوي على مكونات مضادة للشيخوخة ومضادات الأكسدة، التي تمنع ظهور علامات تقدم البشرة على الإنسان، وغني بمضادات الأكسدة التي تقضي على الجذور الحرة (الخلايا الناشئة للسرطان) ما يحمي من ظهور الأورام السرطانية.

حكم تناول جبن الحمير

أرسلت “الوطن” سؤالا عبر موقع دار الإفتاء الرسمي حول حكم تناول جبن الحمير، وحمل رقم 974310، وكان الرد إن هناك حرمانية في تناول لحوم الحمير الأهلية أو التي يستخدمها البشر في قضاء حوائجهم، وبالتالي تحرم أي أجزاء منهم.