اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار اقتصادية » جدول الرواتب الجديد ضمن قانون تعديل رواتب التدريسيين في الجامعة موظفي الدولة
جدول الراوتب الجديد

جدول الرواتب الجديد ضمن قانون تعديل رواتب التدريسيين في الجامعة موظفي الدولة

هذا الجدول مسرب بشأن جدول الرواتب الجديد ضمن قانون تعديل رواتب موظفي الدولة واليكم اهم النقاط التي فيه فيما يخص التدريسيين في الجامعة.
انه يعطي مخصصات الخدمة بما يتناسب مع اللقب العلمي وكا يلي:-
الاستاذ يأخذ 100% من الاسمي.
المساعد يأخذ 75% من الاسمي.
المدرس يأخذ 50% من الاسمي
المدرس المساعد 25% من الاسمي.
يرافقه إلغاء لمخصصات اللقاب العلمي التي تبدأ من 35% للإستاذ وتنتهي عند 15% للمدرس المساعد.\
خفض الراتب الاسمي للدرجة الاولى من 958 الف دينار الى 910 الف دينار مع علاوى سنوية (20) الف لكل سنة.
رفع بسيط للدرجات العاشرة والتاسعة والثامنة فقط. وهذا يعني ان التدريسي الذي يحمل لقب استاذ سوف يتم خفض منه مبلغ 350 مال اللقب العلمي، كما سيتم خفض منه 40 الف من الاسمي وهذا المبلغ حين يضرب في المخصصات مال اللقب العلمي يكون 80 الف وحين يضرب بمخصصات الشهادة يصبح 112 الف دينار تقريباًوحين يضرب في المخصصات مال اللقب العلمي بالنسبة للاستاذ الجامعي البالغة 35% من الاسمي يكون بحدود 130 الف دينار هذه ستخصم من التدريسي الذي تقع درجته في الاولى الاستيب الأول. وبذلك تكون نسبة التخفيض بالنسبة للاستاذ بحدود 500 الف دينار التي هي اقل من النثرية مال اية طفلة لدى بعض السادة المسؤولين، وبأمكانكم حساب نسبة الخفض للدرحات الاخرى، ان هناك اعتصامات واضرابات ستعم الجامعات في حالة صدور مثل هذه التعديلات، على حد علمنا ان هناك اعتراضات كبيرة ربما ستؤدي الى تقليل نسبة الخفض في الرواتب ..في حين الدرجات الإخرى سيطالها الخفض فقط من اللقلب العلمي وقدر رفضت اللجنة المالية اي تخفيض يطال رواتب التدريسيين فضلا عن اعتراضات اخرى ادت الى تراجع في تطبيق هذا الجدول

غالب الدعمي

8 تعليقات

  1. اساتذة جامعيون

    لقد ادخلت المرجعية نفسها في موضوع خارج اختصاصها و سوف يكون لذلك انعكاسات خطيرة على نظرة المجتمع لها فالذي اصدره مجلس الوزراء من خلال ما تبين من خلال بعض التسريبات هو غير منطقي على الاطلاق في جوانب متعددة ستتضح للناس بعد ان تنشر … فعلى سبيل المثال لا الحصر نذكر هنا ما يلي:

    ١- سوف يكون راتب التدريسي في الجامعة المستمر في الخدمة اقل من راتب اقرانه التدريسيين الذين تقاعدوا قبل التعديل الجديد للرواتب و هذا لا يتفق مع العقل و المنطق على الاطلاق … فهل تعلم المرجعية الرشيدة بذلك؟
    ٢- سوف يكون راتب الاستاذ المساعد حامل شهادة الدكتوراه اقل من راتب الاستاذ المساعد الحامل لشهادة الماجستير المساوي له بعدد سنوات الخدمة فهل تعلم لجنة التعليم العالي و اللجنة المالية في البرلمان بذلك؟
    ٢- بعد دمج وزارة العلوم و التكنولوجيا مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اصبح هنالك حملة شهادات عالية في نفس الوزارة و سوف يكون هنالك فارق كبير بين رواتبهم فالذي خلفيته علوم و تكنولوجيا سوف يكون راتبه اقل بكثير من قرينه الذي خلفيته تدريس رغم انهما متساويان بالشهادة و ان الاول ايضا يقوم بجهد بحثي و قد يشمل ذلك جهد تدريسي بعض الاحيان، فهل هذه هي المساوات التي تنادي بها المرجعية الرشيدة؟

    وهنالك العديد من التناقضات الاخرى المشابهة و خصوصا في مجال الخدمة الجامعية و ما يتعلق بها.
    لقد اعترضت وزيرة الصحة على اي تخفيض او تغيير في قوانين خدمة الاطباء اثناء حضورها اجتماع مجلس الوزراء الذي اقر فيه السلم والمخصصات الجديدة و حققت ما تريد و حسنا فعلت فقد دافعت عن شريحة مهمة في المجتمع تمثلهم هم الاطباء.
    و نتساءل : الم يكن الوزير المحترم الدكتور حسين الشهرستاني جالسا في نفس الاجتماع ليدقق هذه التناقضات التي ستحصل في رواتب موظفي الخدمة الجامعية و يعترض كما اعترضت وزيرة الصحة و طمأنت الاطباء ان لا تغيير في قوانين رواتبهم؟ ام ان الامر لايعني هذا الوزير الذي جاء من خارج الوسط الجامعي ليكون وزيرا لوزارة لا يكن لها اي احترام بل يحمل في داخله عليها كل الحقد الدفين منذ زمن بعيد؟

    المرجعية الرشيدة لم تطالب بهذه الفوضى في الرواتب بل طالبت بالعدالة و بتخفيض رواتب المسؤولين الكبار و ليس الاساتذة الجامعيين الذين ستمسهم الفوضى في الرواتب اكثر من اي شريحة اخرى.

    نطالب مجلس النواب و اللجنة المالية فيه و لجنة التعليم العالي البرلمانية بالوقوف بوجه هذه الفوضى العارمة التي ستقضي على ما تبقى في هذا البلد من اي فرصة للنهوض من جديد بعد ان فسق فيه الفاسقون و سرقته حيتان الفساد.

  2. شنو (مال ومال ) شبكة اخبارية سوق هرج قد وصل الامر بنا الى مستويات متدنية في اللغة العربية

  3. احنا ضيعنا عمرنا بخدمئة دوئائئر حكومية يقللئون رواتبئنا ائسمية بس حرامية من مسؤلين مئايقلئلئون من بوقاتهم ياكئئلاب وهو استاذ جامعي شيسوي حتى تعدلنه راتئبهئ وئتقللوئن رواتب موظف مسكينخدم دولة طلعت كلهم حرامية تابع ايران

  4. شكرا جزيلا لتفاعلكم مع الموضوع … شبكة عراق الخير .. ضد تقليص رواتب الموظفين .. المفروض بالحكومة دعم الموظف .. كون الموظف البسيط لايتحمل فساد الحكومة ..

  5. polla Ahmed Amin maroof

    الرجاء تزويدي بالعادة الخاصة بحساب الراتب وحسب السلم الجديد لرواتب .علما انا مدرس مساعد في التعليم العالي ولدي خدمة 37 سنة ….لكم مني الف تقدير وشكرا

  6. اخي الكريم هذه هي الدرجات التي حصلنا عليها وتفصيلها اعلاه .. ننتظر ايضا تفصيل اكثر وسننشره حال توفره .. لكم خالص التحية وشكرا لتعليقكم

  7. السلام عليكم اخي الكريم ممكن توضيح بالنسبة للموظفيين الاداريين والفنيين بوزارة التعليم العالي بخصوص الخدمة الجامعية هل تم الغاءها بالكامل اي تشمل فقط التدريسيين بالاضافة الى مخصصات الشهادة

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: