اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » جواد البولاني : ضرورة تشكيل مفوضية انتخابات مستقلة تمهد لاجراء انتخابات مبكرة

جواد البولاني : ضرورة تشكيل مفوضية انتخابات مستقلة تمهد لاجراء انتخابات مبكرة

_______________421303020

دعا رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب، الخميس، إلى شمول البرلمان بالاصلاحات وتقليص عدد النواب إلى النصف، فيما أكد على ضرورة تشكيل مفوضية انتخابات مستقلة تمهد لاجراء انتخابات مبكرة.

وقال النائب جواد البولاني في بيان تلقت”شبكة عراق الخير “، نسخة منه، إن “الوقت حان للشروع بتشكيل مفوضية انتخابات مستقلة تمهد لاجراء انتخابات مبكرة تسفر نتائجها عن اختيار ممثلين للشعب في مجلس النواب”، داعيا إلى “شمول البرلمان بالاصلاحات وتقليص عدد نوابه إلى النصف”.

واضاف البولاني أن “التركيز لابد ان يكون باتجاه تمتين دور الموؤسسة التشريعية من ناحية نوع النواب وليس ألكم الذي يستهلك موازنة الدولة ولا ينتج بل يعقد المشهد احيانا”.

يشار الى ان حزب الفضيلة الاسلامي قد دعا في وقت سابق ، مجلس النواب لمناقشة موضوع تشكيل مفوضية انتخابات مهنية ومستقلة وتعديل قانون الانتخابات الحالي، تمهيدا لاجراء انتخابات مبكرة كبادرة اصلاح سياسي جذري .

وذكر بيان للحزب تلقت”عين العراق نيوز” نسخة منه, ان “الامانة العامة للحزب عقدت اجتماعا استثنائيا في العاصمة بغداد لمتابعة الأوضاع العامة في البلد والمشاريع المطروحة لغرض الاصلاح الحكومي وبناء الدولة، حيث ناقش الاجتماع الذي ترأسه الأمين العام للحزب وحضره اعضاء الكتلة البرلمانية وامناء الحزب في المحافظات، المشاريع المختلفة التي تبنتها الكتل السياسية في خطاباتها كمناهج مقترحة للاصلاح, واهمية توحيدها في مشروع وطني جامع يمكن تمريره في البرلمان”.

وأكد الحضور بحسب البيان على “ضرورة اعادة تشكيل مفوضية الانتخابات وفقا لمعايير المهنية والكفاءة والاستقلالية”، داعين الى “تعديل قانون الانتخابات بما يضمن تمثيلا عادلا لفئات الشعب وشرائحه المختلفة ، تمهيدا لاجراء انتخابات مبكرة، فيما أشاروا الى انه “بدون توفير هاتين المقدمتين لن تفرز العملية الانتخابية أي حالة يستقبلها الشعب العراق بايجابية”.

 

 

وكانت اللجنة القانونية البرلمانية شددت ، على ضرورة تعديل قانون الانتخابات قبل انتهاء الدورة البرلمانية الحالية واجراء الانتخابات النيابية المقبلة, فيما بينت ان تعديله يحتاج الى توافق بين الكتل السياسية من اجل تمرير تعديلات القانون وفقا للعدالة بين مكونات الشعب

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: