اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » حسن روحاني: نرفض التدخل في شؤون العراق

حسن روحاني: نرفض التدخل في شؤون العراق

شبكة عراق الخير : أكد رئيس الجمهورية الإسلامية في إيران حسن روحاني، في اتصال هاتفي مع نظيره العراقي فؤاد معصوم، الخميس، على رفض إيران للتدخل في الشؤون الداخلية للعراق أو الاعتداء على الأراضي العراقية من قبل أي دولة أو سلطة.

ووفقاً لموقع رئاسة الجمهورية الإسلامية في إيران، أعرب الرئيس روحاني في اتصالٍ هاتفي مع نظيره العراقي فؤاد معصوم عن تقديره لتهنئة العراق لإيران بمناسبة إلغاء الحظر ودخول خطة العمل المشترك الشاملة حيز التنفيذ، منوهاً إلى إن هذا الاتفاق الدولي سيعزز أواصر العلاقات بين إيران وجيرانها وأصدقائها ولا سيما العراق.

وأضاف روحاني: أن تمكن الجمهورية الإسلامية في إيران من الدفاع عن حقوق شعبها، يشير إلى أن الدول النامية تستطيع أن تحمي حقوقها بالحوار قبالة القوى العالمية.

وأشار الرئیس روحاني إلی انتصار قوات الجیش والحشد الشعبي العراقیین علی جماعة “داعش” الإرهابية في الرمادي والأنبار، قائلاً: “أرجو أن یُخرج العراق حکومة وشعباً الإرهابیین من الأراضي العراقیة في أسرع وقت ممکن”.

وتابع الرئیس روحاني: “لیس مقبولاً أن یتدخل بلد ما أو قوة ما في شؤون العراق الداخلیة أو یحتل جزء من أراضي دولة العراق الشقیقة الصدیقة”.

وأکد الرئیس روحاني أن إیران ستقف حکومة وشعباً إلی جانب العراق حکومة وشعبا، قائلاً: “الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة تهتم كثيرا الى صون السیادة الوطنیة العراقیة واستقلال العراق، ونری أن أمن العراق واستقراره في الحقیقة هو أمننا واستقرارنا”.

وأکد الرئیس روحاني علی ضرورة التشاور والتعاون بین البلدین بشأن القضایا الثنائیة والمواضیع الإقلیمیة المعقدة.

بدوره هنأ الرئیس العراقي فؤاد معصوم في هذا الحوار الهاتفي تنفیذ خطة العمل الشاملة المشترکة بشکل رسمي معرباً عن أمله في اتجاه الجمهوریة الإسلامیة في إیران إلی مستقبل زاهر.

وأعرب الرئیس العراقي عن تقدیره لمواقف الجمهوریة الإسلامیة في إیران المبدئیة المتینة حیال المستجدات والقضایا الثنائیة والإقلیمیة، وقال: “لاشك أن الاتفاق النووي یساعد في إحلال السلام والاستقرار في المنطقة”.

وأشار الرئیس العراقي إلی المشترکات التاریخیة والدینیة لإیران والعراق، قائلا: “نرجو أن نشهد تنمیة إیران الإسلامیة وازدهارها دائما”

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: