اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » حقوق الإنسان تطالب بإرسال فريق طبي دولي لمعالجة أهالي تازة من الغازات السامة

حقوق الإنسان تطالب بإرسال فريق طبي دولي لمعالجة أهالي تازة من الغازات السامة

4643634_589243694

طالبت المفوضية العليا لحقوق الانسان، الامم المتحدة، بارسال فريق طبي دولي لمعاجلة اهالي مدينة تازة في محافظة كركوك، من الغازات السامة التي هاجمت عصابات داعش المدينة بها.

وقال عضو المفوضية فاضل الغراوي، اليوم السبت، في بيان تلقت ” شبكة عراق الخير  ” نسخة منه، ان “مدينة تازة تعرضت إلى هجمات مكثفة بالصواريخ والهاونات سقط على إثرها اكثر من 500 جريح والمئات من حالات التسمم والاختناق، بسبب غاز الخردل، فضلا عن التشوهات الجلدية وموت ثلاثة اطفال نتيجة لاستنشاقهم غاز الخردل”.

وأشار إلى ان “داعش حولت تازة لمدينة موت كمياوي، وارتكبت ابشع جريمة ابادة جماعية باستهدافها المدنيين بغاز الخردل الكمياوي السام”.

وأضاف اننا “دعو الامم المتحدة الى ارسال فريق متخصص في الاسلحة الكمياوية وفريق طبي دولي لمعالجة الاصابات الناتجة عن هذه الاسلحة، كما ندعو الامم المتحدة الى اصدار قرار لاعتبار ما حصل في تازة واستخدام الاسلحة المحرمة دوليا جريمة ابادة جماعية واحالة عصابات داعش للمحكمة الجنائية الدولية”.

 

وكانت دائرة صحة كركوك قد اعلنت الخميس الماضي، اصابة عدد من المدنيين العزل بحروق وطفح جلدي جراء قصف داعش لناحية تازة بصواريخ سامة، وسجلت الدائرة امس الجمعة، أول حالة وفاة لطفلة من سكان تازة كانت متأثرة بالقصف الكيمياوي بغاز الخردل والكلور

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: