اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار اقتصادية » حكومة العبادي تتحرك لسحب جزء من احتياطي العراق

حكومة العبادي تتحرك لسحب جزء من احتياطي العراق

كشفت اللجنة المالية النيابية ، الخميس ، عن تحرك من قبل الحكومة العراقية لسحب جزء من احتياطي العراق لسد العجز في الموازنة.

وقال عضو اللجنة سرحان أحمد في تصريح  , ان ” من الضروري ان تتجه الحكومة الى الاستثمار في الزراعة وتفعيل الصناعة وعدم الاعتماد على النفط في موازنة الدولة كونه النفط في انخفاض مستمر” ، مبينا ان ” هناك جهات تعمل على اضعاف الصناعة والزراعة العراقية وعلى الحكومة فضح تلك الجهات والوقوف ضدها مهما كانت”.

وبين أحمد ان ” حل الأزمة الاقتصادية يتم الان عبر الاقتراض الخارجي” ، موضحا ان ” العراق يمتلك احتياطي كبير يضم عملات اجنبية وسبائك ذهبية وهناك تحرك حكومي لسحب جزء من ذلك الاحتياطي لسد جزء من العجز في الموازنة ومواجهة الأزمة التي يعاني منها العراق”.

وصوت مجلس النواب على موزانة العام الحالي والتي شكلت النفقات الجارية “التشغيلية” فيها , وهي الرواتب وغيرها , أكثر من 80 تريليون دينار ونسبتها 76% من اجمالي النفقات 105 تريليونات دينار في حين كانت النفقات الاستثمارية أكثر من 25 تريليون دينار ونسبتها 23.8%.

وكان وزير المالية هوشيار زيباري حذر الاثنين الماضي، من أن الحكومة العراقية لن يكون بإمكانها توزيع رواتب الموظفين لشهر نيسان المقبل، إذا بقي سعر النفط منخفضا.

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: