اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » حيدر العبادي يرحب بالتصويت على قانون حظر حزب البعث

حيدر العبادي يرحب بالتصويت على قانون حظر حزب البعث

a1441274210-655x360

رحب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بتصويت مجلس النواب يوم السبت على مشروع قانون حظر حزب البعث والكيانات المنحلة والاحزاب والانشطة العنصرية والارهابية والتكفيرية.

وقال العبادي في بيان ورد لشبكة عراق الخير، إن “تجريم حزب البعث يمثل انتصارا للشعب العراقي و لعوائل الشهداء”.

وأضاف. أن البعث “ارتكب ابشع الجرائم عندما كان في الحكم واكمل جرائمه بعدها ولغاية يومنا هذا بتعاونه وتحالفه مع العصابات الارهابية وراح نتيجة سياساته الدموية عدد كبير من الضحايا من ابناء شعبنا”، مشددا على أنه “من الضروري ان تكون هناك عقوبات رادعة بحقه وتجريمه”.

وتابع العبادي، “اننا اذ نرحب بهذا القرار الذي تأخر اقراره، فاننا نؤكد بان لا مكان لكل من اجرم بحق ابناء شعبنا واننا سائرون بسحق العصابات الارهابية ومن يساعدها وتحقيق النصر النهائي الذي سيكون قريبا”.

وصوت البرلمان العراقي اليوم على قانون حظر حزب البعث الذي ينص على منع عودة حزب البعث تحت أي مسمى إلى السلطة أو الحياة السياسية وعدم السماح له بأن يكون ضمن التعددية السياسية والحزبية في العراق، وحظر الكيانات والأحزاب والتنظيمات السياسية التي تتبنى أفكاراً أو توجهات تتعارض مع مبادئ الديموقراطية والتداول السلمي للسلطة.

كما يتضمن القانون حظر الكيانات والأحزاب والتنظيمات السياسية التي تتعارض أهدافها أو أنشطتها مع مبادئ الدستور الذي ينص في مادته السابعة على حظر كل كيانٍ أو نهجٍ يتبنى العنصرية أو الإرهاب أو التكفير أو التطهير الطائفي، أو يحرض أو يمهد أو يمجد أو يروج أو يبرر له، بخاصة البعث الصدامي في العراق ورموزه، وتحت أي مسمى كان، ولا يجوز أن يكون ذلك ضمن التعددية السياسية في العراق، وينظم ذلك بقانون.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*