اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار اقتصادية » حيدر العبادي يطلق اليات قروض صندوق الاسكان لبناء وترميم وشراء الوحدات السكنية

حيدر العبادي يطلق اليات قروض صندوق الاسكان لبناء وترميم وشراء الوحدات السكنية

12798928_500167376834629_171722526634716433_n

صادق السيد رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي على اليات اقراض صندوق الاسكان الخاصة بقروض البنك المركزي البالغة خمسة ترليون دينار عراقي.

ووفقا لالية التوزيع سيتم توزيع القروض على المحافظات باعتماد معيار النسبة السكانية (٨٠٪) ومعيار درجة الفقر (٢٠٪) لكل محافظة .

ويكون مبلغ كل قرض بما لايزيد عن ٥٠ مليون دينار يدفع للمستفيد على دفعتين، وبنسبة فائدة (٢٪) بعد سنة امهال واحدة من تاريخ استلام كل دفعة.

وتمنح هذه القروض لاغراض البناء واضافة البناء ويمنح كذلك للراغبين بشراء وحدات سكنية في المجمعات الاستثمارية، كما انه يمنح لاعادة بناء وحدات السكن المدمرة بسبب العمليات الارهابية.

وتكون مدة الاقراض ١٠ سنوات تتم استعادتها باقساط شهرية متساوية ضمن المدة المقررة.

 

اليات اقراض صندوق الاسكان

الشروط العامة :
اولا : توزع قروض الإسكان على المحافظات وفق خطة ائتمانية تعد من قبل صندوق الإسكان وبنسبة 80% كمعيار للنسب السكانية 20% كمعيار لدرجة الفقر في المحافظة (ملخصة في الجدول المرافق).
ثانيا : يكون طالب القرض عراقي عمره (22) سنة فأكثر وكامل الأهلية وأن لا يتجاوز عمر المستفيد عن (65) سنة.
ثالثا : تكون نسب الفائدة المفروضة على منح القروض هي (2%) سنويا لصالح البنك المركزي.
رابعا : يتولى الصندوق وضع سقوف زمنية لإنجاز المعاملات.
خامسا : يقوم صندوق الإسكان بإطلاق خدمة الموقع الإلكتروني وخط الهاتف المباشر لغرض متابعة المقترض مراحل انجاز معاملة القروض ويكون التقديم عبر الموقع الإلكتروني للصندوق دون استيفاء أي مبالغ مالية.
سادسا :يتحمل المدير العام للصندوق ومدراء الأقسام المعنية ومدير الفرع ولجان الكشف المسؤولية الكاملة عن منح القرض والتحقق من استيفاء الشروط كلٌ حسب مسؤوليته.
سابعا : يتولى الصندوق تحديث المعلومات الخاصة بالمقترض والكفيل بشكل دوري.
ثامنا :يتم احتساب فوائد القروض للبنك المركزي بعد سنة امهال واحدة من تاريخ استلام كل دفعة من البنك المركزي.
تاسعا : يتولى صندوق الإسكان تقديم تقارير دورية كل ثلاثة أشهر عن الأعمال المنجزة موزعة حسب المحافظات والمبالغ إلى اللجنة العليا المشرفة على الإقراض في مكتب رئيس الوزراء.

تعليمات الإقراض:
اولا : شمول جميع المواطنين العراقيين بالقرض وفقا للوائح التي تصدرها اللجنة العليا للإقراض في مكتب رئيس الوزراء.
ثانيا : يمنح القرض لغرض البناء أو إضافة البناء لمن يمتلك قطعة أرض سكنية على وجه الاستقلال أو مشاعة له، وأن لا تقل مساحة الأرض المشاعة عن (100) متر مربع ولا تقل مساحة البناء عن (65) متر مربع ، ولا يمنح للبناء على قطع الأراضي الزراعية والصناعية.
ثالثا :يمنح القرض للراغبين في شراء وحدات سكنية في المجمعات السكنية الاستثمارية أو الخاضعة لقانون الاستثمار والتي لا تقل صافي مساحتها عن (65) متر مربع.
رابعا :يمنح القرض لإعادة بناء وحدات السكن المدمّرة بسبب العمليات الإرهابية وحسب الأولوية ابتداءً من الوحدات السكنية ذات السقوف المهدمة بالكامل.
خامسا : يقدم المستفيد كفيل ضامن أو أكثر من الموظفين المدنيين المثبتين على الملاك الدائم أو من منتسبي وزارة الداخلية، يغطي نصف راتبهم الاسمي مبلغ القسط الشهري المترتب بذمة المقترض وأن تصدق الكفالة من كاتب عدل الصندوق وأن تتعهد دائرة الكفيل باستقطاع قيمة الأقساط الشهرية من راتب الكفيل عند طلب ذلك من قبل صندوق الإسكان العراقي رسميا.
سادسا : يتحمل المقترض أجور الخدمات الإدارية بنسبة 1% من مبلغ القرض لصالح صندوق الإسكان تؤخذ لمرة واحدة عند صرف الدفعة الأولى، وتوزع كحوافز لموظفي الصندوق وفقاً لتعليمات يصدرها مجلس إدارة الصندوق ويصادق عليها السيد وزير الاعمار والاسكان.
سقوف الإقراض:
يكون مبلغ القرض بما لا يزيد عن (50) مليون دينار لكل حالة إقراضية.
يدفع القرض على دفعتين للمستفيدين وفقا للتعليمات يصدر مجلس إدارة الصندوق.

إجراءات الكشف والتخمين:

يكون استيفاء أجور الكشف والتخمين من المستفيد مبلغ قدره (ستون ألف دينار) عن كل كشف، توزع هذه الأجور كحوافز للموظفين وفقا لتعليمات يصدرها مجلس إدارة الصندوق ويصادق عليها السيد وزير الاعمار والاسكان.

مدة القرض وآلية التسديد:

تكون مدة القرض بـ (10) سنة (عشر سنوات) كحد أعلى ويتم استعادة القرض بأقساط شهرية متساوية ضمن المدة المقررة.
يتولى صندوق الإسكان تطبيق آليات السداد والمنح وفقا للتعليمات النافذة.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: